إعلان

هل انطلق سباق التسلّح في آسيا؟

المصدر: النهار العربي
غواصة نووية صينية
غواصة نووية صينية
A+ A-

 

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمس" أن الغواصات المتخفية بعيدة المدى قادرة بشكل أفضل على مواجهة البحرية الصينية، كما أن اتفاق "أوكوس" يمكن أن يُطلِق سباق تسلحٍ ويدفع الى تكديس الأسلحة في آسيا، قبل وقت طويل من دخول الغواصات الخدمة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعهدت "بمساعدة الدول الآسيوية على مواجهة التعزيزات العسكرية للصين"، وهو أمر تبرزه الاتفاقية الجديدة مع أستراليا.

 

ورجّحت أن تتم مناقشة هذه الأجندة في البيت الأبيض هذا الأسبوع، عندما يستضيف الرئيس بايدن قادة آخرين من المجموعة "الرباعية"، وهي تحالف غير رسمي تضم أستراليا واليابان والهند.

 

وكان التحالف المكوّن من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوستراليا والمعروف باسم "أوكوس"، أعلن في وقت سابق من الأسبوع الماضي عن صفقة غواصات تعمل بالدفع النووي تشتريها كانيبرا من واشنطن.

 

وكشفت الصحيفة أن "الغواصات تحتاج إلى 10 سنوات على الأقل لدخولها الخدمة، لكنّ الموجات الجيوسياسية من إعلان الصفقة كانت فورية، بينما أعطت بكين الوقت لحشد المعارضة بين الجيران الآسيويين والتخطيط لتحركات عسكرية مضادة".

 

وتحدثت عن رفع كوريا الجنوبية، التي تركّز على التهديد من كوريا الشمالية، ميزانيتها الدفاعية بنسبة 7 في المئة سنوياً في المتوسط منذ عام 2018، على أن ترفع اليابان الإنفاق العسكري إلى أكثر من 1 في المئة من إجمالي الدخل الثابت.

 

 وذكّرت الصحيفة بكلام لموريسون بعد لقاءه الرئيس بايدن في نيويورك، إذ قال: "الأمر لا يقتصر على الشراكة بيننا، لأن نطاق الشراكة يمتد إلى كثير من الأصدقاء، سواء بلدان رابطة دول جنوب شرق  آسيا أو أوروبا". في حين شدد بايدن على "أهمية هذه النقطة لأن شراكتنا.. تتماشى مع الديموقراطيات الأخرى".

 

ونقلت  عن مدير برنامج جنوب شرق آسيا في معهد لوي بسيدني بين بلاند قوله: إن "العديد من القادة في جنوب شرق آسيا، يريدون أن تظل الولايات المتحدة هي الداعم الأمني الأساسي".

 

ولم تقل الحكومة الصينية شيئاً آخر، بعد إدانة اتفاقية الغواصات الأسبوع الماضي. لكن من المؤكد أن قادة الصين والمسؤولين العسكريين سيأخذون في الاعتبار التحركات العسكرية والدبلوماسية المضادة، بما في ذلك طرق جديدة لمعاقبة الصادرات الأسترالية، التي تعرّضت بالفعل "للحظر" و"التعريفات العقابية" مع تدهور العلاقات في السنوات القليلة الماضية.

 

وجاء في تقرير الصحيفة، أن "الصين تملك  12 غواصة نووية بالفعل"، بالإضافة إلى أنّ البحرية الصينية تملك حوالى 360 سفينة، جعلتها الأكبر في العالم من حيث العدد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم