إعلان

تركيا وقطر اتفقتا على تأمين مطار كابول في حال وافقت "طالبان"

المصدر: رويترز
مطار كابول
مطار كابول
A+ A-
 ذكرت مصادر دبلوماسية تركية، اليوم الخميس، أن تركيا وقطر توصلتا لاتفاق بخصوص تأمين المطار الرئيسي في العاصمة الأفغانية كابول إذا حصلتا على الموافقة لتولي هذه المهمة خلال المحادثات الجارية مع حكومة "طالبان".

ويعد مطار كابول الدولي الرابط الجوي الرئيسي بين أفغانستان والعالم الخارجي. وبعد أن فرضت حركة "طالبان" سيطرتها على أفغانستان في  آب (أغسطس)، قالت تركيا إنها تتقبل فكرة تشغيله بالتعاون مع قطر ولكن في حالة واحدة وهي تلبية مطالبها الأمنية.

وكانت "رويترز" ذكرت أن الإمارات أجرت أيضاً محادثات مع "طالبان" تناولت بقاء المطار في حالة تشغيل.

وقالت المصادر للصحفيين إن أنقرة والدوحة اتفقتا على إطار عمل أمني للمهمة الخاصة بالمطار، لكنها أضافت أن المحادثات مستمرة بشأن جوانب أخرى مثل التمويل.

وقال المصدر: "من المتوقع أن تضمن "طالبان" الأمن في الخارج وأن يتولى من يديرون المطار توفير الأمن في الداخل". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته "العملية مستمرة بشكل إيجابي".

وأضافت المصادر أن وفداً من المسؤولين الأتراك والقطريين أجروا محادثات حول هذه القضية في كابول هذا الأسبوع.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن ممثلين من حكومة "طالبان" سيزورون الدوحة الأسبوع المقبل لاستكمال المحادثات مع قطر وتركيا حول تشغيل وإدارة المطار.

وأضافت أن وفدين من قطر وتركيا أجريا "مفاوضات مكثفة" على مدى يومين في كابول هذا الأسبوع بشأن الإشراف على المطار.

وتقول قطر إن أنقرة والدوحة اتفقتا مع "طالبان" على استكمال المحادثات الأسبوع المقبل. وكانت قطر ساعدت في إدارة المطار مع تركيا بعد قيامها بدور مهم في عمليات الإجلاء في أعقاب الانسحاب الأميركي الفوضوي من أفغانستان في آب (أغسطس). وقال الرئيس التركي طيب أردوغان أمس الأربعاء إن تركيا أرسلت 700 طن من المساعدات الطارئة والإمدادات إلى أفغانستان، بدون ذكر تاريخ إرسالها.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم