إعلان

الجزائر: ملف فساد كبير في طريقه إلى القضاء

المصدر: النهار العربي
علي حداد
علي حداد
A+ A-

كتبت صحيفة "الشروق" الجزائرية، عن ملف تحقيق متعلق بمحطات تحلية مياه البحر الذي أنجزته لجنة الري في المجلس الشعبي الولائي للشلف، قائلة إن هذا الملف سيأخذ طريقه إلى العدالة في الأيام المقبلة، وذلك بعد موافقة وزارة الداخلية على وضعه  تحت تصرف الجهات القضائية للتحقيق في صفقات أبرمت مع شركات عديدة قامت بتجهيز محطات بمضخات ضخ تقدر بالملايين من ضمنها شركة تابعة لرجل الأعمال علي حداد المحبوس على ذمة قضايا فساد، والتي قامت بإنجاز خزانات ومحطات ضخ بقيصر بتنس وتجهيزها بالعملة الصعبة .

 
 

وقالت "الشروق"  إن الملف الثقيل، لقي موافقة وزارة الري لإحالته على القضاء في وقت سابق، من أجل متابعة المتسببين من قريب أو من بعيد في الخروق المتعلقة بتبديد المال العام وعدم احترام الشركات الفائزة بصفقات التجهيز معايير الجودة والإنجاز.

 

 

وأظهرت لجنة الري في المجلس الولائي  عملاً ميدانياً غير مسبوق، أبرز سلسلة من العيوب والمخالفات للشروط التي تنظم عمليات تنفيذ المشاريع، لاسيما إمداد مياه الشرب واستقبال المشاريع ومراقبتها.

 

 

وبحسب معطيات الصحيفة، سلّطت اللجنة الري الضوء، وفق الصلاحيات التي يمنحها لها قانون الولاية في هذا المجال، على ما خفي في قضية اضطرابات ندرة المياه التي تعاني منها العديد من البلديات في الولاية، وعزا التقرير ذلك إلى الإخفاقات الواضحة التي لوحظت في تنفيذ ومراقبة الاستثمارات الضخمة التي تقوم بها الدولة لصالح الولاية في قطاع الري.

 
 

وقد فتشت اللجنة المذكورة عمليا جميع المشاريع محل شبهات أشغال، وأجرت مقابلات مع المسؤولين المعنيين، سواء في الموارد المائية أو القطاعات الأخرى.

 
 

وأورد التقرير أن مجمع علي حداد استفاد من عدة صفقات في إطار مشروع محطة تحلية مياه البحر في ماينيس، التي أنجزت بشراكة اسبانية جزائرية بنسبة 51% للمتعامل الجزائري "جزائرية طاقة" وبنسبة 49% للمتعامل الاسباني " BEFESA " تحت وصاية وزارة الطاقة، ومنجزة بغلاف ضخم قدره 500 مليون دولار .

 
 

وإذ أشارت التحقيقات الى أن مجمع حداد الذي استفاد من عدة صفقات عبر مشاريع محطات تحلية مياه البحر في مدة قياسية، حصل بدوره على صفقة انجاز الخزانات الرئيسة في عدة مدن، إضافة إلى صفقة محطة الضخ في قيصر في مدخل مدينة تنس وتجهيزها بمعدات قادمة من اسبانيا، علاوة على نظام التسيير عن بعد.

 
  
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم