إعلان

الناشط الحقوقي المعطي منجب كان مضرباً عن الطعام قبل الإفراج عنه في المغرب

المصدر: النهار العربي
المؤرخ والمدافع عن حقوق الانسان المعطي منجب
المؤرخ والمدافع عن حقوق الانسان المعطي منجب
A+ A-

قالت صحيفة "الموند" إن المؤرخ والمدافع عن حقوق الانسان المعطي منجب، وهو مغربي فرنسي،  بالغ من العمر 60 عامًا، وحُكم عليه بالسجن لمدة عام بتهمة "الاحتيال" و "تعريض أمن الدولة للخطر" كان مضربًا عن الطعام منذ 19  يومًا.

 
 

وقرر قاضي التحقيق في المحكمة الابتدائية في الرباط الثلثاء الإفراج المؤقت عن منجب، وفق ما أفاد به محاميه محمد المسعودي، وقد غادر منجب في وقت لاحق السجن. وهو بصحة  جيدة "وإن يكن خسر 12 كيلوغراما من وزنه".

 
 

واستنكر الناشط الحقوقي اعتقاله "التعسفي" منذ تم القبض عليه في 29 كانون الاول (ديسمبر) في إطار تحقيق أولي بتهمة "غسل الأموال".

 

 

وتوازيا، ، حُكم عليه بالسجن لمدة عام في 27 كانون الثاني (يناير) بتهمة "الاحتيال" و "تعريض أمن الدولة للخطر" في سياق قضية كانت بدايتها في 2015 وتم تأجيلها مرارًا وتكرارًا. وقد غضب محاموه ولجنة دعمه لهذا الحكم الذي صدر في غياب المتهم ودون استدعاء دفاعه. وفي مواجهة الانتقادات، تؤكد السلطات المغربية دائما   استقلال القضاء وتوافق الإجراءات.

 
 

ومنذ اسبوعين، قدم منجب شكوى في باريس بتهمة "المضايقات الأخلاقية" و"تعريض حياة الآخرين للخطر" و "الاعتقال التعسفي".

 
 

وقال الناشط: "هذا البوليس السياسي يجب أن ينتهي عمليا من المغرب، نحن نحتاج للأمن وليس للأمن السياسي".

 
 

وأعرب المتضامنون معه في عن "القلق البالغ" إزاء تداعيات الإضراب عن الطعام "على صحته وحياته"، بالنظر إلى معاناته من عدة أمراض مزمنة، داعين إلى "إنقاذ حياته"، "والافراج الفوري عنه".

 
 

ويعاني منجب من أمراض مزمنة، سكري ومشاكل في القلب، وقال محاميه يوم الثلثاء "معنوياته جيدة"، مضيفا أنه يريد أن يستفيد موكله من جميع ضمانات المحاكمة العادلة. ومن جهته، يؤكد منجب على براءته ولطالما نفى الحقائق التي يُتهم بها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم