إعلان

رمز 212 ويد فاطمة و"خمسة وخميس"... رموز مغربية في الرحلة المباشرة الأولى بين تل أبيب والرباط

المصدر: النهار العربي
جاريد كوشنر (أ.ف.ب)
جاريد كوشنر (أ.ف.ب)
A+ A-

بعد استئناف العلاقات بين المغرب واسرائيل، يزور وفد اسرائيلي  مستشار الرئيس الاميركي جاريد كوشنر ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي  مائير بن شبات المغرب، على متن أول رحلة جوية مباشرة بين البلدين.  وطائرة الشركة الوطنية الاسرائلية "ال عال" غطت في مطار الرباط في 22 كانون الاول (ديسمبر) لزيارة لن تدوم الا ساعات فقط.

 

كان شمعون بيريس قد ذهب الى المغرب للقاء الملك الحسن الثاني. ودعي رئيس الوزراء الاسرائيلي الراحل الى مقر الإقامة الصيفية للملك الراحل.

رئيس وزراء اسرائيل السابق شيمون بيريس وملك المغرب السابق الحسن الثاني

 

ولكنّ الرحلة الجوية اليوم تشكّل العلاقة التجارية الاولى المباشرة بين البلدين.

 

واذا كان مواطنون اسرائليين  ذهبوا الى المغرب في الماضي، في زيارة دينية خصوصاً، فإن العلاقة بين البلدين لم تكن ابدا مباشرة، فكان المسافرون يتوقفون في ايطاليا قبل الوصول الى المغرب.

 

ومنذ اعلان اعادة العلاقات بين المغرب واسرائيل، ارتفعت الحركة الديبلوماسية بين البلدين. و في 18 كانون الاول (ديسمبر)، شارك مندوب المغرب الدائم لدى الامم المتحدة عمر الهلال في احتفال منظم بمناسبة عيد "حانوكا"  لإضاءة الشمعدان "المينورا" مع نظيره الاسرائيلي.

 

واشاد الديبلوماسي المغربي خلال المناسبة بهذه المقاربة بين أبناء ابراهيم الذين يستطيعون دائماً الجلوس معاً، ونشر السلام، وبناء مستقبل افضل للاجيال القادمة".

 

وقبل ساعات قليلة، استقبلت سفيرة المغرب في الولايات المتحدة الأميرة للّا جمالة نظيرها الاسرائيلي  رون ديرمر الذي قدّم لها ايضا شمعدان  المينورا.

 

والطائرة التي اقلّت كوشنر والوفد الاسرائيلي برئاسة مائير بن شبات  عناصر مصمّمة للمغرب، اضافة الى الاعلام المغربية والاسرائلية والاميركية، وزينت بيد فاطمة.

 

وفيما اعلنت مصادر أن رمز الرحلة تضمّن الارقام 212، إشارة إلى رمز هاتف المغربي، اعلنت وسائل الاعلام الاسرائلية انّ رمز هذه الرحلة LY 555 أُسند الى شعار "خمسة أو خميس"، ومعروف عند أهل المغرب منذ القدم بأنه  رمز لدرء العين والحسد والسحر،  وأشهر الأيقونات والتعويذات التي تداولها المغاربة من كلا الديانتين، الإسلامية واليهودية.

أعلام المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة على طائرة تابعة لشركة “العال” المتجهة إلى المغرب، في مطار بن غوريون 

 

وفي تصريح لـ"جيروزالم بوست"، أعلن أحد المفاوضين الرئيسيين  آفي بركويتز أنّ الزيارة الاميركية-الاسرائلية الى الرباط ستُختتم بتوقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات.  وبحسب المسؤول الاميركي، من المرجح ان تتعلق هذه الاتفاقات بقطاع السياحة والزراعة. اما من جهة المغرب، قد اعلنت المصادر انه سيتم توقيع اتفاقيات انما دون ذكر تفاصيل لهذه اللحظة.

 

زكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر الخميس عن الامكانات التي توفرها اعادة العلاقات بين المغرب واسرائيل. وبالنسبة إلى نتنياهو، ستشهد علاقة البلدين "ثورة" مشابهة للعلاقة بين اسرائيل والامارات.

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم