إعلان

الجزائر تتفاوض مع "فايرز" و"موديرنا"... لتأمين اللقاح

المصدر: النهار العربي
لقاح كورونا
لقاح كورونا
A+ A-

كشف مدير معهد باستور في الجزائر فوزي درار عن مفاوضات جارية بين الجزائر والمختبرين الأميركيين "فايزر" و"موديرنا" على الخصوص، لاقتناء  لقاح كورونا، حيث أنّ أبحاثهما "في مرحلة متقدّمة مع نتائج أوّلية".

 

وأوضح في تصريح الجمعة أنّه "يجب اتباع خطوات أخرى على مستوى منظمة الصحّة العالمية وإدارة الغذاء والدواء، وهي وكالة اعتماد تابعة لوزارة خدمات الصحة الأميركية، قبل الحصول على فكرة دقيقة حول الفعّالية والمناعة التي يضمنها التطعيم العام".

 

ومع ذلك، طمأنَ درار الجزائريين قائلاً: "الشيء المهمّ بالنسبة لنا هو الحصول على اللقاحات الأولى لجميع السكان، مع إعطاء الأولوية للأشخاص الاكثر عرضة، وهم قطاع الصحة والكبار في السن وكذلك الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة"، مذكّرا بـ "التزام الجزائر شراء هذا المنتوج بأقل تكلفة بفضل نظام كوفاكس الذي يضمّ أكثر من 170 دولة".

 

وبخصوص موعد توفّر اللقاح، كشف أن الجرعات الاولى من اللقاح "يمكن أن تكون متوفرة منتصف السنة المقبلة، وهذا وفقا لتوقعات منظمة الصحة العالمية".

 

وفي سؤال حول المنحى التصاعدي لعدد الإصابات، اعتبر درار أنّ "هذا الأمر كان متوقعاً ولا يجب توقّع رجوع إلى الوراء لأنّ طبيعة الفيروس التنفّسي تتطوّر عبر موجة ثانية وثالثة، وفصل الشتاء يساعد على تنامي عدد الاصابات مثلما سجّل مؤخرا".

الكلمات الدالة