إعلان

وزير الخارجية الفرنسي يزور طرابلس الخميس

المصدر: أ ف ب
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان
A+ A-
يشارك وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في اجتماع في طرابلس الخميس يهدف إلى تعزيز المرحلة الانتقالية في ليبيا، مع إجراء انتخابات رئاسية حاسمة في كانون الأول (ديسمبر).
 
وقال الأربعاء أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ "يجب أن أذهب إلى طرابلس لأسباب طارئة"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل لتبرير غيابه عن اجتماع آخر كان مقررا الخميس في فرنسا.
 
وبحسب طرابلس ستشارك نائبة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو ورئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا يان كوبيس في هذا "المؤتمر الدولي لدعم الاستقرار".
 
ومن المقرر أن يحضر أيضا ممثلون من إيطاليا ومصر والسعودية وتركيا وقطر والجزائر وتونس وتشاد والسودان، بحسب وكالة الأنباء الليبية لانا.
 
وتسعى ليبيا للخروج من أزمة سياسية كبيرة مستمرة منذ سقوط النظام السابق لمعمر القذافي في عام 2011.
 
وبعد سنوات من النزاع المسلح والانقسامات بين شرق ليبيا وغربها، تم تعيين حكومة موقتة جديدة مطلع العام، تحت رعاية الأمم المتحدة، لإخراج البلاد من نزاع دولي عن طريق الانتخابات الرئاسية في 24 كانون الأول (ديسمبر).
 
بالنسبة للمجتمع الدولي، فإن الأولوية هي إجراء هذا الاقتراع الحاسم الذي تحوم شكوك حول إمكان تنظيمه بسبب الخلافات الداخلية الكبيرة.
 
كما سيعقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤتمرا دوليا حول ليبيا في 12 تشرين الثاني (نوفمبر) من أجل تعزيز هذه المرحلة الانتقالية.
 
ويبدو أن انسحاب الجنود الأجانب والمرتزقة محوري في هذه العملية، بما أن قوى خارجية ساهمت إلى حد كبير في تأجيج النزاع الليبي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم