إعلان

الجزائر ترفع نسبة القدرة الاستيعابية لـ "مستشفيات كورونا"

المصدر: النهار العربي
مريضى كورونا في الجزائر (وكالة انباء الجزائر)
مريضى كورونا في الجزائر (وكالة انباء الجزائر)
A+ A-

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، الأربعاء، عن رفع قدرة استيعاب المصالح الاستشفائية المخصصة للتكفل بالمصابين بفيروس كوفيد-19، إلى نسبة 65% عند الحاجة.

 

وأكّدت المسؤولة الرفيعة في الوزارة لامية ياسف أنّ قدرة استيعاب المصالح الاستشفائية من حيث الأسّرة التي تتكفل بالمصابين بفيروس كورونا في كلّ أنحاء البلد بلغت حالياً 49.49% من حيث الاستشفاء و38,66% من حيث مصالح الإنعاش، مشيرة الى ارتفاع هذه النسب في بعض الولايات ذات الكثافة السكانية العالية.

 

ونظراً لتفاقم الوضع الوبائي خلال الأيام الأخيرة، والتي وصفتها ياسف بـ "الخطيرة جدا"، أطلقت الوزارة "مستوى استعجالي لرفع قدرة استيعاب الأسرة الاستشفائية الى نسبة 65%".

 

من جهته، أشار رئيس مصلحة الأمراض المعدية في المؤسسة الاستشفائية العمومية والنقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين في الجزائر محمد يوسفي أنّ معظم الولايات تشهد "ضغطاً كبيراً"، خصوصاً أنّ جلّ المصابين بفيروس كورونا تستدعي حالتهم استعمال أجهزة التنفس الاصطناعي مما شكل "ارهاقا كبيرا " لدى أسلاك الصحّة.

 

وأكّد البروفسيور جمال الدين نيبوش رئيس مصلحة أمراض القلب في "المؤسسة الاستشفائية الجامعية نفيسة حمود" أن التحولات التي طرأت على تركيبة فيروس كورونا ساعدت على انتشاره في العالم بشكل واسع لا سيما خلال الموجة الثانية بالرغم من أنه أصبح "أقل شراسة"، مذكرا أن هذه التحولات معروفة لدى كل أنواع الفيروسات التي يتلاشى بعضها بشكل سريع ويستمر البعض الآخر في نشر العدوى على غرار ما هو سائد الآن.

الكلمات الدالة