إعلان

زيارة مفاجئة لوزير الخارجية التونسي لباريس

المصدر: النهار العربي
 الرئيسان التونسي قيس سعيد ةالفرنسي ايمانويل ماكرون
الرئيسان التونسي قيس سعيد ةالفرنسي ايمانويل ماكرون
A+ A-

 

كشفت وزارة الخارجية الفرنسية عن زيارة غير معلنة قام بها  وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي لفرنسا أمس التقى خلالها وزير الخارجية جان ايف لو دريان.



واشارت الى ان اللقاء تطرق الى مخاطر جائحة كورونا والى اهم محاور الشراكة بين البلدين، لا سيما الدعم الذي قدمته فرنسا إلى تونس لمواجهة تداعيات هذه الجائحة.



واضاف البيان، ان الوزير الفرنسي أعرب عن استعداد بلاده الكامل لمواكبة السلطات التونسية في خطة العمل التي هي بصدد انجازها لإعادة انعاش اقتصادها .



ولفت البيان الى أن الوزيرين تطرقا أيضاً، الى التعاون الثنائي في المجال الأمني، خصوصاً في مجال مكافحة الإرهاب في الذكرى السادسة للهجوم الإرهابي على متحف باردو والى دعم التعاون الثنائي في مجال الهجرة ولا سيما الهجرة غير الشرعية .



كما تطرق اللقاء إلى الوضع في ليبيا والى أهم الملفات الإقليمية وإلى التحضيرات للقمة الفرنكوفونية التي ستحتضنها جزيرة جربة التونسية خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2021.



وذكر البيان ان اللقاء مكّن  للإعداد لإجتماع المجلس الأعلى للتعاون والذي  سينعقد قريبا، في تونس باشراف رئيسي حكومتي البلدين.



يذكر ان رئاسة الجمهورية التونسية كانت قد اعلنت، مساء امس،  أن الرئيس  سعيد تلقى مكالمة هاتفية من الرئيس الفرنسي ايمانوييل ماكرون اعرب من خلالها عن تهانيه  باحتفال تونس بالذكرى الخامسة والستين للإستقلال وان المكالمة كانت فرصة للتباحث بعدد من القضايا منها المتعلقة بجائحة كورونا في كل من البلدين وفي العالم بأسره.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم