إعلان

هل تعلّق تونس والمغرب استخدام لقاح "استرازينيكا"

المصدر: النهار العربي
لقاح كورونا
لقاح كورونا
A+ A-

نسبت وسائل إعلام مغربية إلى مصادر حكومية أن المغرب قرر عدم تعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا، بعد تعليق استخدامه في بعض الدول الأوروبية.

 
 

ونقل موقع " Le360" الإعلامي المغربي عن عضو في اللجنة العلمية والطبية التي تتابع استخدام لقاحي "أسترازينيكا" البريطاني- السويدي، و"سينوفارم" الصيني في المغرب قوله، إن لقاح "أسترازينيكا" لا يشكل خطرا، ولا يوجد هناك أي سبب لتعليق استخدامه.

 
 

وأضاف أن وزارة الصحة المغربية لم تسجل أي حالات خطيرة متعلقة بهذا اللقاح منذ بدء استخدامه في أواخر كانون الثاني (يناير) الماضي.

 
 

وحملة التطعيم في المغرب شملت أكثر من 4 مليون شخص، تلقى أكثر من 1.7 مليون منهم الحقنتين الأولى والثانية من اللقاح.

 

ومن جهة ثانية، أكد وزير الصحة التونسي فوزي المهدي، الثلثاء، أن تونس لا تطعم مواطنيها إلا باللقاحات السليمة والنادرة في رد على ما ورد في بعض بلدان العالم حول الآثار الجانبية لهذا التلقيح وتسببه في جلطات دموية.

 

 

ويأتي ذلك على خلفية تعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا" في العديد من الدول الأوروبية، بينها النروج والدنمارك وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، بعد تسجيل وفيات بسبب خثار الأوردة بين أشخاص تلقوا لقاح أسترازينيكا.

 
 

وتجري السلطات الصحية الأوروبية فحوصات إضافية للقاح "أسترازينيكا" للتأكد من أمانه، على الرغم من أنه لم يتم تحديد الصلة بين استخدام اللقاح والوفيات.

 

الكلمات الدالة