إعلان

''الرجل الذي باع ظهره''.. أفضل فيلم في مهرجان مالمو للسينما العربية

المصدر: النهار العربي
فيلم "الرجل الذي باع ظهره"
فيلم "الرجل الذي باع ظهره"
A+ A-

تُوّج الفيلم الروائي "الرجل الذي باع ظهره" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في اختتام الدورة 11 لمهرجان مالمو للسينما العربية في السويد الذي امتد من 6 الى 11 نيسان (أبريل). وفاز المخرج التونسي غازي الزغباني، في المسابقة نفسها، بجائزة أفضل سيناريو عن فيلمه "الهربة".

 
 

و"الرجل الذي باع ظهره" هو عمل روائي طويل من إنتاج مشترك بين تونس وفرنسا وألمانيا وبلجيكا والسويد، ويجمع أسماء سينمائية عالمية بارزة من بينها الممثلة "مونيكا بيلوتشي".

 
 

وتدور أحداث الفيلم حول سام علي، السوري المُهاجر إلى لبنان هربًا من الحرب في سوريا، وآملًا في الالتحاق بحبيبته في العاصمة البلجيكية بروكسال. فيظل عالقًا في لبنان، بلا وثائق سفر. يرتاد سام المعارض الفنية في بيروت بهدف تناول الشراب والطعام، لينتبه له في إحدى المناسبات فنان أميركي معاصر، ويتعاقد معه ويغير مسار حياته.

 
 

أما فيلم "الهربة"، فتدور أحداثه حول هروب متشدّد ديني من قبضة الأمن، ولجوئِه إلى غرفة "مومس" للاحتماء بها من أنظار الأمنيين. فتعمل "المومس" على مساعدته رغم التناقض الشديد في الأفكار بينهما بما هو متشدّد، بينما هي حاملة لأفكار متحرّرة.

 
 

كما فاز الفيلم المصري "حظر تجول" للمخرج أمير رمسيسو بجائزة الجمهور. ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة جائزة أحسن ممثل لسليم داو عن دوره في فيلم "غزة مونامور" للمخرجيْن عرب وطرزان ناصر من فلسطين، بينما تحصّلت نعيمة لمشاركي على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "خريف التفاح" للمخرج محمد مفتكر من المغرب.

 


وآلت جائزة أحسن إخراج لعبد العزيز الشلاحي عن فيلمه "حد الطار" (السعودية). ومُنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "جزائرهم" للمخرجة لينا سويلم من الجزائر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم