إعلان

الداخلية المغربية تكشف موعد الإعلان عن نتائج الانتخابات

المصدر: النهار العربي
رئيس الوزراء المغربي ورئيس حزب العدالة والتنمية الإسلامي سعد الدين العثماني يدلي بصوته اليوم  (ا ف ب)
رئيس الوزراء المغربي ورئيس حزب العدالة والتنمية الإسلامي سعد الدين العثماني يدلي بصوته اليوم (ا ف ب)
A+ A-
اكدت وزارة الداخلية المغربية إن النتائج الجزئية للانتخابات التشريعية والجماعية سيتم الإعلان عنها قرابة الساعة الثانية عشرة والنصف ليلا مباشرة عبر مختلف القنوات التلفزيونية والاذاعية المغربية الرسمية.

أما بخصوص النتائج النهائية للانتخابات، قالت الوزارة أنه سيعلن عنها وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بنفسه يوم غد الخميس.
 
وبلغت نسبة المشاركة في عملية التصويت الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات 50.18%، بحسب وزارة الداخلية.
 
إلى ذلك، أدلى قادة الأحزاب السياسية المغربية بأصواتهم في الانتخابات، داعين الشعب إلى "تكثيف مشاركته في هذا الاستحقاق الوطني".
 
والتحق الأمين العام لـ"حزب الاستقلال" نزار بركة بمكاتب الاقتراع، حيث أدلى بصوته في العاصمة الرباط.
 
 
وقال بركة في تصريح للصحافيين: "اليوم، انطلقت العملية الانتخابية ببلادنا، هذه العملية لها مكانة خاصة اليوم، لأنها ستحدد صورة المشهد السياسي خلال السنوات الخمس المقبلة".
 
 
من جهته، قال الأمين العام لـ"حزب الميزان"، الذي يعتبر من بين المنافسين على المراكز الثلاثة الأولى في هذه الانتخابات: "نتمنى أن تفرز مكاتب الاقتراع حكومة قوية"، مشددا على أن "الأمر يتعلق بمحطة أساسية ستفرز مؤسسات منتخبة قوية، وهذا ما دعا إليه الملك محمد السادس".

كما توجه 
الأمين العام لـ"حزب العدالة والتنمية" سعد الدين العثماني، إلى مكتب الاقتراع في الرباط، وقال مخاطبا الصحافيين: "تأجيل الانتخابات كان سيدخلنا إلى المجهول"، مبرزا أن "هناك إقبالا مهما، منذ ساعات الصباح الأولى، في عدد من المكاتب. لأول مرة، يصوت الشباب وأنا أطلب منهم المشاركة بكثافة؛ لأن السياسة إن لم يمارسها المواطن، ستؤثر عليه".
 
 
وأوضح رئيس الحكومة أن "الإقبال الكثيف على مراكز الاقتراع يعكس نضج الديموقراطية"، مبرزا أن "نجاح المغرب يستدعي حسادا"، في إشارة إلى الأزمة الأخيرة مع الجزائر.

وشدد الأمين العام لـ"حزب المصباح" على أن التصويت في يوم واحد سيؤدي إلى تجديد الدماء في العديد من المؤسسات المنتخبة، لافتا الى أن "المغرب يفاجئ العالم بالنجاحات التي يحققها"
.
 
بدوره، أدلى  الأمين العام لـ"حزب الأصالة والمعاصرة" عبداللطيف وهبي بصوته صباح اليوم.
 

 
وتوجه إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشّعبية"، إلى مكتب التصويت. وقال إنّ "الانتخابات تجري في ظروف استثنائية بسبب كوفيد الذي أثر على حملتنا الانتخابية لكنها جعلت التواصل يكون أقرب".
 
وصوت عدد من قادة الأحزاب السياسية، في الانتخابات بالدار البيضاء والرباط وأكادير.
 
وكانت قد انطلقت صباح اليوم، في جميع المملكة المغربية عملية التصويت لانتخاب أعضاء مجلس النواب، وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات، وأعضاء مجالس الجهات.
 
وأوضح بيان لوزارة الداخلية المغربية أنه بحسب المعلومات الواردة، فإن عملية افتتاح مكاتب التصويت تمت في ظروف عادية.
 
وذكر البيان بأن عملية التصويت، التي بدأت الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، ستتواصل إلى غاية السابعة مساء بدون انقطاع.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم