إعلان

كيف يقترع المغاربة اليوم؟

المصدر: النهار العربي
انتخابات المغرب
انتخابات المغرب
A+ A-

 

 يدخل 17 مليوناً و509 آلاف و127 مغربياً تجربة التصويت، اليوم الأربعاء، في مختلف دوائر المغرب.

 

ويضم رقم المسجلين في اللوائح نسبة لافتة من النساء، وصلت إلى 46 في المئة، في مقابل 54 في المئة من الذكور، وهي النسبة التمثيلية نفسها لسكان المدن، فيما يمثل سكان القرى 64 في المئة.

 

وتجري انتخابات 2021 بشكل استثنائي بتصويت المغاربة على ممثليهم في مجلس النواب والجماعات والمقاطعات والجهات خلال يوم واحد، في وقت جرت عملية الانتخاب متفرقة زمنياً خلال الاستحقاقات السابقة .

 

 ويكون التصويت سرّياً من خلال ورقة تحمل طابع السلطة الإدارية المحلية. ويمكن لكل ناخب ذي إعاقة ظاهرة تمنعه من وضع علامة تصويته على ورقة التصويت، أو إدخال هذه الورقة في صندوق الاقتراع، أن يستعين بناخب من اختياره، يكون متوفراً على البطاقة الوطنية للتعريف.

 

إلا أنه لا يجوز لأي شخص أن يُقدّم المساعدة لأكثر من شخص من ذوي الإعاقة، حسب بيانات وزارة الداخلية على بوابتها الإلكترونية الخاصة بالانتخابات.

 

ولا يمكن التصويت على الإطلاق خارج الإطار الزمني، المحدد من الثامنة صباحا إلى السابعة مساء.

 

ويعتمد التصويت على البطاقة الوطنية. وللإرشاد بخصوص مركز التصويت الخاص بكل مواطن، وضعت وزارة الداخلية رقم 2727، رهن إشارة الراغبين، شريطة إرسال رقم البطاقة الوطنية عبر رسالة نصيّة.

 

 

ومن المنتظر أن تراقب هذه الانتخابات مجموعة من المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية. فقد قامت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات باعتماد أكثر من 4500 ملاحظة وملاحظ، يمثلون 44 منظمة غير حكومية وطنية.

 

وسيتوزع هؤلا، الذين يمثلون أيضا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، على كافة جهات المملكة. كما تم اعتماد 19 منظمة وهيئة دولية، يمثلها أكثر من 100 مراقب ومراقبة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم