إعلان

ذكرى أحداث "ساقية سيدي يوسف" تجمع تونس والجزائر

المصدر: النهار العربي
احداث ساقية سيدي يوسف
احداث ساقية سيدي يوسف
A+ A-

لمناسبة الذكرى الـ63 لأحداث ساقية سيدي يوسف، عبّرت تونس عن عزمها على مواصلة ترسيخ ما يجمعها بالجزائر من قيم التآخي والتآزر والتكامل.

 
 

وجاء في بيان أصدرته وزارة الخارجية التونسية الاثنين، أن تونس الفخورة بهذا الإرث التاريخي المشرّف والمؤمنة بوحدة المصير المشترك تحيي بكل فخر واعتزاز، ذكرى احداث ساقية سيدي يوسف المجيدة، 8 شباط (فبراير) 1958، كما تمثل هذه الذكرى الخالدة مناسبة متجدّدة للتذكير بما يجمع الشعبين التونسي والجزائري من صفحات نضال مشترك وللوقوف بكل خشوع وإجلال لأرواح الشهداء الأبرار الذين وهبوا أنفسهم في سبيل نيل الحرّية وتحقيق الكرامة.

 
 

رسالة من قيس سعيّد لعبد المجيد تبون

وفي هذه المناسبة، وجّه رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد إلى نظيره الجزائري عبد المجيد تبون رسالة أعرب له فيها عن أصدق عبارات التّهاني وأخلص التمنيات بموفور الصّحة، راجيا للشعب الجزائري الشقيق مزيدا من التقدّم والرفاه.

 
 

واستحضر رئيس الجمهورية، بهذه المناسبة، "التضحيات الجسام والملاحم النضالية للشهداء الذين وهبوا أرواحهم فداء لتونس والجزائر". 

 
 

وأكّد سعيد أن هذه الذكرى العزيزة ستظلّ مناسبة متجدّدة للتذكير بما يجمع البلدين من روابط الأخوة الصادقة.

 

 

ندوة لاحياء ذكرى أحداث ساقية سيدي يوسف في الجزائر

من جهة ثانية، أكد مشاركون في ندوة تاريخية نظمت الأحد في الجزائر العاصمة إحياءً للذكرى الـ63 لأحداث ساقية سيدي يوسف على أن هذه المجزرة تعكس قيم النضال المشترك ما بين الشعبين الجزائري والتونسي و شاهد على التضامن الفعال والتلاحم الأخوي بينهما.

 
 
  

احداث ساقية سيدي يوسف

وتعود اطوار أحداث ساقية سيدي يوسف الى تاريخ 8 شباط (فبراير) 1958 الموافق ليوم السوق الأسبوعية في قرية ساقية سيدي يوسف في ولاية الكاف المتاخمة للحدود الجزائرية، حيث عمدت القوات الجوية الفرنسية التي مازالت آنذاك تحتل الجزائر بشن غارة لمعاقبة هذه القرية التونسية بسبب استعمالها كقاعدة خلفية من قبل جيش التحرير الجزائري .

 
 

وقد أدت هذه الغارة الفرنسية إلى سقوط العشرات من الشهداء التونسيين والجزائريين ومثلهم من الجرحى واستهداف عدد من المباني الحكومية والمدرسة الابتدائية وعشرات المساكن والدكاكين .

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم