إعلان

المغرب... تمديد حظر التّجول وتشديد القيود لمكافحة كوفيد

المصدر: ا ف ب
المغرب
المغرب
A+ A-
دخل حظر تجوّل واسع حيز التنفيذ، اليوم الثلثاء، في المغرب، بالإضافة إلى قيود على التنقل من ثلاث مدن رئيسية في البلاد وإليها، بهدف وقف الارتفاع الحاد في عدد الإصابات بفيروس كورونا.
 
وسيمدد حظر التجول الليلي المفروض منذ نهاية كانون الأول (ديسمبر) في كل أنحاء المغرب، ليصبح من التاسعة صباحاً حتى الخامسة عصراً بالتوقيت المحلي بدءاً من الثلثاء، وفقاً لبيان أصدرته الحكومة المغربية مساء الاثنين، علماً أنه كان بين الساعة 23,00 والساعة 04,00 بالتوقيت المحلي.
 
كذلك، قررت السلطات تقييد التنقل من مدينة الدار البيضاء (غرب) وإليها اعتباراً من الثلثاء، ومن المدينتين السياحيتين الرئيسيتين مراكش وأغادير (جنوب) وإليهما، مستثنية من هذا التدبير الأشخاص الذين يحملون شهادة صحية أو الذين لديهم أسباب مهنية أو طبية.
 
وأضاف البيان أنه سيتم حظر التجمعات التي تضم أكثر من 25 شخصاً، وستعمل الفنادق بـ75% من طاقتها.
 
كما سيتم إبقاء القيود السارية مثل حظر الجنازات ومراسم الزفاف والحفلات، كما تم تحديد طاقة وسائل النقل والمقاهي والمطاعم بـ50%.
 
وتأتي مجموعة القرارات هذه في وقت تواجه البلاد ارتفاعاً حاداً في عدد الإصابات والوفيات المرتبطة بفيروس كورونا. وسجلت حوالي 60 وفاة مرتبطة بالفيروس الثلثاء.
 
وفي المجموع، سجلت البلاد 642,683 إصابة، من بينها 9949 وفاة منذ بدء إجراء الفحوص في آذار (مارس) 2020، وفقاً لتقرير رسمي صدر اليوم.
 
ومع عدد سكانها البالغ 36 مليون نسمة، تعتمد المملكة على حملة التلقيح للحد من الوباء، وقد تلقى أكثر من 14 مليون شخص الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكوفيد-19، وأكثر من 10 ملايين شخص جرعتين.
 
ومنذ نهاية أيار (مايو)، خفف المغرب تدريجاً القيود الصحية المرتبطة بالوباء وفتح حدوده الجوية أمام المسافرين في أوائل حزيران (يونيو)، ولكن ضمن شروط.
 
الكلمات الدالة