إعلان

ما جديد إنتاج لقاح "سبوتنيك" في الجزائر؟

المصدر: النهار العربي
لقاح سبوتنيك الروسي المضاد لفيروس كورونا
لقاح سبوتنيك الروسي المضاد لفيروس كورونا
A+ A-

قال مدير الضبط في وزارة الصناعات الصيدلانية في الجزائر بشير علواش، الثلثاء، إن مصالحه وضعت اللمسات الأخيرة مع الشريك الروسي لإنتاج لقاح "سبوتنيك في" المضاد لفيروس كورونا.

 

وأكد علواش لدى نزوله ضيفاً على برنامج "ضيف الصباح" على القناة الأولى أن وزارة الصناعات الصيدلانية قامت بكل الإجراءات اللازمة لتسهيل دخول مشروع إنتاج لقاح "سبوتينك في" حيز التنفيذ.

 

وأشار البرنامج إلى أن الوزارة تتواصل مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بوصفه ممثل روسيا لتجسيد هذا المشروع، وأن الجانبين بصدد وضع اللمسات الأخيرة لدخول المشروع مرحلة الإنتاج قريباً بوحدة تابعة لشركة "صيدال" في ولاية قسنطينة.

 

وكشف المسؤول أن هناك مشاريع سترى النور قريباً لإنتاج أدوية استراتجية قصد تقليل فاتورة الإستيراد.

 

مجمع صيدال سيكون المنتج في الجزائر

وكان وزير الصناعة الصيدلانية لطفي بن باحمد  قال السبت إن إنتاج لقاح سبوتنيك المضاد لفيروس كورونا سيتم بالشراكة حصرياً بين الجانب الروسي، والمجمع الصيدلاني العمومي "صيدال".

 

وكشف الوزير أن "الشراكة ستكون بين صندوق الاستثمار الروسي العمومي والمجمع الصيدلاني العمومي صيدال الذي اختير حصرياً لإنتاج اللقاح، نظراً للإمكانيات التقنية والبشرية التي يحوزها".

 

وأوضح أن مجمع صيدال الوطني " يتمتع بقدرات إنتاج اللقاح انطلاقاً من المادة الخام التي سيوفرها الجانب الروسي، لكن رغبة الجانب الروسي وهدف الطرفين هو إنتاج المادة الخام، كذلك في الجزائر، ما يجعل منه منتوجاً مصنعاً محلياً بنسبة 100%".

 

وأشار إلى أن "إنتاج المادة الخام بفضل تقنية البيوتكنولوجية ستكون سابقة أولى بالجزائر وفي القارة الأفريقية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم