إعلان

الإمارات 2021... سنة استثنائية من "إكسبو" إلى المريخ

المصدر: النهار العربي
من افتتاح "أكسبو 2020 دبي"
من افتتاح "أكسبو 2020 دبي"
A+ A-
رغم القيود التي فرضتها جائحة كورونا حول العالم، أظهرت الإمارات عام 2021 
قدرة على التكيّف والإبتكار، تجلت في أداء متقدم في مواجهة الوباء واستضافة أكبر حدث عالمي ودولي في ظل الوباء. وفي السنة التي احتفلت فيها الإمارات باليوبيل الذهبي لتأسيسها، صارت الدولة العربية الأولى والخامسة عالمياً، تصل الى المريخ.
 
وحافظت الإمارات على مرتبة متقدّمة على سلّم "المؤشر العالمي للقوة الناعمة 2021"، بخطوات سياسية داعمة للاقتصاد تعززها مبادرات دبلوماسية وتشريعية وثقافية، جعلت من 2021 عاماً استثنائياً لهذه الدولة.
 
اتسمت السياسة الخارجية لأبوظبي في عام 2021 بسعي حثيث إلى تصفير المشاكل مع دول اختلفت معها في الماضي، لا سيما تركيا وسوريا وإيران. وتحركت الدبلوماسية الإماراتية لتبريد الأجواء وإعادة العلاقات تدريجياً مع أكثر من خصم.
 
وعلى المستوى الثقافي، شكل افتتاح "أكسبو 2020 دبي"  حدثاً عربياً ودولياً بامتياز، إذ كان الأكبر خلال العام بمشاركة أكثر دول العالم، ووصل عدد زوّاره بعد شهرين من انطلاقه إلى 8 ملايين شخص، وعدد الزيارات الافتراضية على منصة "أكسبو" على الإنترنت إلى 31.6 مليون زائر، خلال الفترة ذاتها.
 
واختتمت أبو ظبي عامها الاستثنائي بـ"ثورة" داخلية تمثلت بتعديل قانون الأحوال الشخصية مما وفر آلية قضائية مرنة ومتطورة للفصل في منازعات الأحوال الشخصية الخاصة بغير المسلمين وأتاح الزواج المدني لهؤلاء. كذلك تم إلغاء الرقابة على الأفلام في دور السينما على أن يتم إدراج التصنيف العمري +21 للأفلام، على طريق تطور بنيتها التشريعية، وجعلها ملائمة لكل الأديان والمعتقدات، قبل أن تتوج الدولة سنتها باعتماد الإجازة الرسمية للأسواق العالمية "لتعزيز الاقتصاد وجذب المغتربين"، في أول تحول عالمي للابتعاد عن الأسبوع القياسي ذي الخمسة أيام. 
 
وفي ما يلي أبرز الأحداث والإنجازات لدولة الإمارات خلال عام 2021:
 
22 كانون الثاني (يناير): إطلاق أول مركز خدمات طب الطيران في العالم
أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني (GCAA) في الإمارات بالتعاون مع مجموعة عيادات "جي أم سي" الطبية الرائدة في هذا المجال، أول مركز طبي متنقل لخدمات طب الطيران المدني الذي يعد الأول على مستوى العالم.
يعتبر المركز الطبي المتنقل من أهم الإنجازات على مستوى العالم في ظل انتشار فيروس كورونا، نظراً لما يمكن أن يقدمه من خدمات طبية متنوّعة، تشمل إجراء فحوص طبية خاصة بالعاملين في قطاع الطيران، ويتمتع هذا المركز بكل المعايير الدولية المعتمدة لمنح الشهادات الطبية اللازمة لاستمرارية العمل في قطاع الطيران.
 
30 كانون الثاني (يناير): السماح بمنح الجنسية والجواز الإماراتي
تم تعديل بعض الأحكام المرتبطة باللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن الجنسية وجوازات السفر، أجيز من خلالها منح الجنسية الإماراتية للمستثمرين وأصحاب المهن التخصصية، كالأطباء والعلماء وأصحاب المواهب وعائلاتهم وذلك استناداً لعدد من الضوابط والشروط، وذلك بهدف استقطاب أصحاب الإنجازات والعقول وإفادتهم والاستفادة منهم لصالح الامارات.
 
9 شباط (فبراير): وصول مسبار الأمل إلى المريخ بنجاح
نجح "مسبار الأمل" الإماراتي في دخول مدار الالتقاط حول كوكب المريخ، تتويجاً لجهود 7 سنوات من التحضيرات والاستعدادات.