إعلان

"الإمام السّابق للحرم المكي عادل الكلباني يلبس زي بابا نويل"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار العربي
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
تنتشر صورة في وسائل التواصل الاجتماعي بمزاعم أنها تظهر "الإمام السابق للحرم المكي عادل الكلباني يلبس زي بابا نويل، احتفاءً بميلاد السيد المسيح". غير أن هذا الادعاء لا صحة له. فالصورة تظهر، في الواقع، دي. سينكلير D .Sinclair المعروف بسانتا الأسود الحقيقي The Real Black Santa، وهو من أتلانتا في جورجيا الأميركية. FactCheck#
 
"النّهار العربي" دقّق من أجلكم 
 
الوقائع: منذ أيام، تكثف التشارك في الصورة عبر صفحات وحسابات في وسائل التواصل (هنا، هنا، هنا...). وقد أرفقت بمزاعم مختلفة، منها (من دون تدخل)، أن الصورة تظهر "إمام الحرم المكي عادل الكلباني يلبس زي بابا نويل احتفاءً بميلاد السيد المسيح"، وأيضاً "بابا نويل الكلباني، أمام الحرم سابقاً". 
 
 
 
التدقيق: 
لكنّ المزاعم المرفقة بالصورة لا صحة لها، وفقاً لما يبيّن تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي عن الصورة، بواسطة مختلف محركات البحث، يقودنا الى خيوط (هنا، هنا، هنا...)، توصلنا الى دي. سينكلير D .Sinclair المعروف بسانتا الأسود الحقيقي The Real Black Santa، الذي نشر الصورة في حساباته، هنا في كانون الأول 2018. وأعاد نشرها (هنا، وهنا) في 16 كانون الأول 2021. 
 
 
 
 
ويقدّم "سانتا الأسود الحقيقي" نفسه كشركة ترفيه/ تصوير فوتوغرافي تؤمن بابا نويل للمناسبات الشخصية وحفلات الشركات وأعياد الميلاد، مشيراً الى أنه في مجال الترفيه عن الأطفال والعائلات منذ أكثر من 20 عاماً (هنا).
 
وسينكلير من أتلانتا في ولاية جورجيا الأميركية (هنا)، وفقاً للتفاصيل عنه. وروى أنه "عندما كان طفلاً، لم ير قط بابا نويل يشبهه"، مشيراً الى أنه "يحب أن يكون للأطفال نموذج يحتذى يمثل اللطف والفرح".

كان سينكلير "بائع تأمين سابقاً"، "وقد علم بمقدار المال الذي يمكن أي شخص أن يجنيه من تأدية دور سانتا لبضعة أشهر. وبدأ يطلق لحيته... مؤدياً دور بابا نويل، و"لم أنظر إلى الوراء منذ ذلك الحين".
 
- اختلاف واضح -
ما يجب ملاحظته هو الاختلاف الواضح بين وجهي الإمام السابق للحرم المكي عادل الكلباني ودي. سينكلير الأميركي. وقد أجرينا لكم مقارنة بينهما، تبياناً لذلك.
 
الى اليمين أدناه، لقطة شاشة من فيديو للكلباني نشرها موقع "سي أن أن" عام 2020. والى اليسار لقطة شاشة من فيديو نشره سينكلير في حسابه في "إنستغرام" في 23 كانون الأول 2021. 
 
 
- فيديو ترويجي -
في 18 تشرين الثاني 2021، شارك الإمام السابق للحرم المكي عادل الكلباني في مقطع فيديو ترويجي للعبة كومبات فيلد ضمن فعاليات موسم الرياض 2021 (هنا، هنا، هنا...). وكتب تعليقاً مرفقاً بالمقطع الترويجي يقول فيه مازحاً بعدما ذيله بصورة ضاحكة: "ظنك يمدي اروح لهوليود؟".
 
وقد حصدت مشاركة الإمام في الفيديو الترويجي ملايين المشاهدات، وأثارت جدلاً واسعاً عبر منصات التواصل السعودية.
 
 
النتيجة: إذاً، لا صحة للمزاعم أن الصورة المتناقلة تظهر "الإمام السابق للحرم المكي عادل الكلباني يلبس زي بابا نويل". الصورة تظهر، في الواقع، دي. سينكلير D .Sinclair المعروف بسانتا الأسود الحقيقي The Real Black Santa، وهو من أتلانتا في جورجيا الأميركية. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم