إعلان

غدير جمعة لـ"النهار العربي": مؤهلات المرأة الكويتية تساعدها في الريادة وبناء المستقبل

المصدر: النهار العربي
روزي الخوري
غدير جمعة
غدير جمعة
A+ A-
تؤمن رئيسة جمعية ريادة الأعمال التنموية الكويتية غدير جمعة إيماناً ثابتاً بقدرة المرأة في ريادة الأعمال وتأثيرها في المستقبل. وللجمعية دور كبير في دعم المرأة الكويتية التي توليها الدولة اهتماماً خاصاً، ايماناً منها بموقعها ومسؤوليتها وما تتمتّع به من مهارات ومواهب في ريادة الاعمال.
"النهار العربي" التقى غدير جمعة وكان هذا الحوار عن واقع المرأة الكويتية في ريادة الأعمال.
 
* سيدات الأعمال الكويتيات، في أيّ مجال هنّ رائدات اليوم؟
- هناك سيدات كثيرات في الكويت هنّ رائدات أعمال ناجحات في شركات ناشئة. هؤلاء النساء لا يساهمن فقط في المجتمع والاقتصاد، بل أحرزن تقدماً كبيراً في التأثير على الأجيال المقبلة.
 
* تترأسين جمعية ريادة الأعمال التنموية، أي دعم تقدّمه للمرأة؟
- تسلمي موقع رئيسة جمعية ريادة الأعمال التنموية ونائبة الجمعية، يدل الى إيماني التام بدور المرأه في الريادة وتأثيرها في المستقبل. توجّهنا اليوم هو نحو التركيز على حضانات الأعمال ومسرّعاتها، ومنها حاضنة الأعمال الحرفية بالتعاون مع وزارة الشؤون الكويتية. ومن الممكن في المستقبل أن يكون هناك شراكة لدعم النساء في الريادة، وذلك لما تتمتع به المرأة الكويتية من مهارات ومواهب كثيرة تؤهلها للقيام بمشاريع اساسية.
 
* هل من مشاكل أو صعوبات تواجه سيّدات الأعمال الكويتيات؟
- لا مشاكل، فالكويت ركزت على المشاريع الصغيرة، بحيث تستطيع المرأة فتح مشروعها داخل المنزل، وهناك أكثر من ترخيص، وبالتالي المرأة الكويتية تتمتع بممّيزات تساعدها في بناء مستقبل رائد.
 
* على الصعيد الحكومي، هل المرأة الكويتية مدعومة؟ وما الذي تقّدمه الدولة لها؟
- الدولة الكويتية تدعم المرأه، وقد شغلت العديد من المناصب القيادية في الدولة، وزيرة ووكيلة وزارة وسفيرة ومديرة جامعة، إضافة إلى دورها في القطاع الخاص في مناصب قيادية. كما أنّ المرأة الكويتيه منذ سنوات عديدة اكتسحت كل القطاعات واثبتت وجودها بقدراتها ومؤهلاتها في المساواة مع الرجل في كل الميادين التنموية.
 
* ما النصيحة التي تقدّمينها لأي سيدة كويتية تنوي دخول مجال الأعمال؟
- عليها الإيمان التام بقدراتها وثقتها بنفسها وأن تستفيد من الفرص المتاحه لها وفق امكاناتها وإيمانها بالشراكة حتى تستطيع أن تنجح وتحقق أهدافها المستقبلية.
 
* ما أبرز إنجاز تحقّق خلال مسؤوليتك في رئاسة الجمعية؟
- حققنا العديد من الإنجازات منذ تولينا المنصب الرئاسي، اذ قمنا بدورات عدة ومؤتمرات دولية، اضافة إلى المبادرات التي تخدم قطاع ريادة الأعمال ومشاركاتنا في القرارات التي تدعم قطاع الريادة في الدولة.
 
* أيّ مجال في الأعمال لا يمكن للمرأة الخوض فيه ولا يزال حكراً على الرجال؟
- تدعم القيادة الكويتية ملف تمكين المرأة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، في وقت تعجل فيه الكويت الخطى لتحقيق الهدف الخامس من التنمية المستدامة الذي ينص على المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة بما يتناغم مع الأجندة الأممية 2030 ويتفق مع رؤية الكويت 2035. ومن أحدث تلك الإنجازات، تم تعيين 8 قاضيات ولم تواجه المرأة الكويتية أي احتكار في المناصب.
 
* أيّ مجال يحتاج الى تطوير في الكويت؟
- تحتاج دولة الكويت الى التركيز على تطوير التحوّل الرقمي في الحكومة وقطاع التعليم، اذ تتمثـل أكبر تحديات التحوّل الرقمي في نقـص الموظفيـن المهـرة والحاجة إلى الابتعــاد من النظم القديمة. وفــي وقتنا الحاضـر، يرتبط مسـتقبل أيّ بلد بتقدّم التقنية الرقميــة وتطوير الاقتصاد الرقمـي، وتلـك الـدول التـي أطالـت التركيز على تأسـيس الاقتصاد المستند إلى المعرفة وتحسين البنية التحتية الرقمية في حال إعطاء أولوية لمبادرات التحوّل الرقمي المخصّصـة لتحسين حياة المواطنين والمقيمين.
 
* ما مشاريعك المستقبلية؟
- إقامة بروتوكولات دولية بهدف الشراكة بين الدول والاستفادة من التجارب الناجحة بين دول الشرق الاوسط وأيضاً من الخبرات.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم