إعلان

خليفة بن زايد وتعميق التجربة الاتحادية

المصدر: النهار العربي
تاج الدين عبدالحق
الشيخ خليفة بن زايد.
الشيخ خليفة بن زايد.
A+ A-
 
سيذكر التاريخ للشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية الراحل، أنه قاد باقتدار دولة الإمارات في مرحلة حساسة، حيث كان عليه أن يسد الفراغ الكبير الذي تركه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الرئيس المؤسس.

وإذا كان الشيخ زايد رحمه الله قد وضع أسس قيام دولة المؤسسات، وربط الكيان السياسي الإماراتي بشبكة علاقات دولية وإقليمية واسعة، فإن الشيخ خليفة رحمه الله أعطى منذ توليه الرئاسة في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) 2004 زخماً جديداً للتجربة الاتحادية الإماراتية، إن على صعيد البناء التنموي أو على صعيد البناء الدستوري فضلاً عن التطور النوعي في علاقات الإمارات العربية والدولية.

في عهده تطورت التجربة البرلمانية الإماراتية، حيث أصبح اختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان) من خلال انتخابات ذات شكل فريد يتم بموجبه تشكيل هيئات انتخابية في الإمارات السبع المكوّنة للاتحاد تتولى اختيار اعضاء المجلس الأربعين.

هذه التجربة سجلت أيضاً تطور دور المرأة الإماراتية التي أصبحت تحتل نصف عدد أعضاء المجلس الوطني، بل إن الحرص على تمكينها وتطوير دورها أوصلها لئن تصبح رئيسة للمجلس.

وقد تطورت مشاركة المرأة في الحياة العامة والسياسية بشكل خاص بدخول المرأة بكثافة للحكومة التي أصبح عدد الوزيرات فيها غير مسبوق، ليس في المنطقة العربية فحسب بل على مستوى العالم.

يسجل للشيخ خليفة رحمه الله عند تعداد مناقبه، أنه كان قريباً من الناس، متابعاً احتياجاتهم، ومبادراً في إطلاق المبادرات التي تسهم في تأمين أقصى درجات الرفاه لهم. وتجسد ذلك بشكل خاص في برامج تطوير التعليم بكافة مراحله والخدمات الصحية بكافة مستوياتها بشكل استقطبت كبريات المراكز والمؤسسات الطبية في العالم.

رحم الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان فقد كان وفياً في حمل الأمانة، وكان مخلصاً في متابعة بناء الدولة، ومن المؤكد أن ما تركه من إنجازات سيكون عوناً لخلفه للاستمرار بقيادة المسيرة الاتحادية وتقوية أركانها، وتعزيز البناء الداخلي بمزيد من الإنجازات التي وضعت الإمارات في المقدمة بين الدول التي تتعامل مع المستقبل كما لو أنه من واجبات الحاضر.
 
+رئيس تحرير "شبكة إرم الإخبارية"
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم