إعلان

زعماء العالم ينعون الشيخ خليفة بن زايد "القائد الفذّ" و"المدافع عن القضايا العربية"

المصدر: النهار العربي
رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد
رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد
A+ A-
نعى زعماء العالم رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد، الذي وافته المنية، اليوم الجمعة، وأشادوا بـ"قائد فذ" "عرف بحكمته"  ومدافع عن القضايا العربية، وأبدوا ثقتهم بـأن"المسيرة الريادية التي خطها الراحل الكبير" مستمرة بجهود قيادة الدولة وشعبها.
 
تعازي
أجرى الرئيس الاميركي إتصالاً هاتفيا بحاكم أبو ظبي للتعزية بوفاة ‏الشيخ خليفة. ‏

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جان ساكي إن الرئيس الأميركي جو ‏بايدن تحدث في وقت سابق اليوم مع الشيخ محمد بن زايد، حاكم أبوظبي، ‏وقدّم له العزاء في رحيل الشيخ خليفة بن زايد.‏

وأضافت ساكي أن "الزعيمين اتفقا على تكريم ذكرى الراحل الشيخ خليفة ‏من خلال الاستمرار في تقوية العلاقات بين حكومات وشعوب البلدين".‏

وكان الرئيس الأميركي وجّه تحية لذكرى رئيس الإمارات "الشريك الحقيقي" للولايات المتحدة.
 
ونعت وزارة الخارجية الأميركية الشيخ خليفة، وأكدت تقديرها بشدة  دعمه  لبناء الشراكة غير العادية بين الإمارات والولايات المتحدة.

وقالت في بيان: "كان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان صديقاً حقيقياً للولايات المتحدة. نحن نقدر بشدة دعمه في بناء الشراكة غير العادية التي تتمتع بها بلداننا اليوم. إننا نأسف لوفاته ونبقى ملتزمين بصداقتنا الراسخة وتعاوننا مع دولة الإمارات العربية المتحدة".
 
روسيا
وأصدر الكرملين بيانا أكد فيه أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أعرب عن تعازيه في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. 
 
 وقالت الخارجية الروسية في بيان  "نعرب عن تعازينا لوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ونعدها خسارة للشعب الإماراتي".
 
وفي باريس، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: "نعزي دولة الإمارات في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ونعرب عن تعاطفنا مع الشيخ محمد بن زايد وأسرته والشعب الإماراتي".
 
 
السعودية
وفي المواقف العربية، أصدر الديوان الملكي السعودي  اليوم بيانا جاء فيه: "تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ببالغ الحزن وعظيم الأسى نبأ وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".

وأضاف البيان أن العاهل السعودي وولي العهد "أعربا ــ أيدهما الله ــ عن بالغ التعزية والمواساة لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وعائلة آل نهيان الكريمة والشعب الإماراتي الشقيق، وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة قائد قدم الكثير لشعبه وأمته والعالم".

وأكد البيان أن "المملكة العربية السعودية وشعبها إذ يشاطرون الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة أحزانهم، ليسألون الله العلي القدير أن يلهم الجميع الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل، وأن يديم على دولة الإمارات العربية المتحدة الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار، إنا لله وإنا إليه راجعون".
 
ولي العهد السعودي
لاحقا، أجرى الأمير محمد بن سلمان اتصالا هاتفيا بالشيخ محمد بن زايد آل ‏نهيان.‏

وأعرب ولي العهد، خلال الاتصال، عن العزاء والمواساة للشيخ محمد بن ‏زايد، في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، سائلا الله أن يتغمد الفقيد ‏بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهمهم الصبر ‏والسلوان، حسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.‏
 
مصر
وأعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن خالص الحزن والأسى لرحيل الشيخ خليفة بن زايد.
 
وأشار إلى أن الشيخ خليفة كان "رجلاً من أغلى الرجال، وقائداً من أعظم القادة. الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجاً للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم".
 
ونعى وزير الخارجية المصري سامح شكري،الشيخ خليفة بن زايد .
 
ونعت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثاني، رئيس دولة الإمارات.

وقالت في بيان نشره المتحدث باسم الكنيسة على فايسبوك: "تنعي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثاني، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي رحل عن عالمنا اليوم، بعد أن قضى عمره في خدمة بلاده الإمارات وكان خير خلف لخير سلف".

وأضافت: "نشاطر شعب دولة الإمارات الشقيق وأعضاء العائلة الكريمة الأحزان في وفاة هذا القائد، ذاكرين المواقف التاريخية للإمارات في مساندة مصر دائما وبالأخص خلال الأوقات الصعبة".
 
 
الأزهر
ونعى شيخ الأزهر أحمد الطيب قائداً مخلصاً وفياً لدينه وأمته.
 
وقال: "الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لم يدخر جهداً في رفعة وطنه وشعبه وقدم بلاده للعالم نموذجا للريادة والازدهار".
 
ونعته منظمة التعاون الإسلامي في بيان قالت فيه: "الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أحد أبرز القادة الحكماء في العالم وأرسى دعائم التنمية في دولة الإمارات".
 
وعزت رابطة العالم الإسلامي الإمارات في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
 
الأردن
بدوره، نعى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني"الراحل الكبير".  وقال: "فقدنا أخا عزيزا وقائدا فذا. ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد وكرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية. نعزي أهلنا في دولة الإمارات بهذا المصاب الجلل، وندعو الله أن يتغمده بواسع رحمته".
 
 رحم الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، لقد فقدنا أخا عزيزا وقائدا فذا ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد وكرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية. نعزي أهلنا في دولة الإمارات بهذا المصاب الجلل، وندعو الله أن يتغمده بواسع رحمته
 
 
العراق
وفي بغداد،غرد الرئيس العراقي برهم صالح: "ببالغ الحزن و الاسى تلقينا نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، الذي عُرف بحكمته وعطائه في سبيل وطنه والأمة العربية والإسلامية".
 
ببالغ الحزن و الاسى تلقينا نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، الذي عُرف بحكمته وعطائه في سبيل وطنه والأمة العربية والإسلامية، و باسمي واسم شعب العراق اتقدم باحر التعازي لدولة الامارات العربية المتحدة قيادة و شعبا بهذا المصاب الجلل
 
 
وقدم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي تعازيه لقيادة الإمارات وشعبها، وأبدى ثقته في أن "المسيرة الريادية التي خطها الراحل الكبير مستمرة بجهود قيادة الدولة وشعبه ".
 
وكتب  على حسابه في "تويتر": "بكثير من الحزن وبالغ الأسى، تلقينا نبأ رحيل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة".
 
بكثير من الحزن وبالغ الأسى، تلقينا نبأ رحيل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة. نتقدم إلى قيادة دولة الإمارات وشعبها الكريم بأسمى آيات التعازي والمواساة، وكلنا ثقة أن المسيرة الريادية التي خطها الراحل الكبير مستمرة بجهود قيادة الدولة وشعبها.
 
 
وأضاف "نتقدم إلى قيادة دولة الإمارات وشعبها الكريم بأسمى آيات التعازي والمواساة، وكلنا ثقة أن المسيرة الريادية التي خطها الراحل الكبير مستمرة بجهود قيادة الدولة وشعبها".
 
لبنان
وفي بيروت، قال الرئيس اللبناني ميشال عون: "نفتقد بغياب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً مدافعاً عن القضايا العربية العادلة، واخاً صادقاً أحب لبنان وشعبه الذين بادلوه المحبة والوفاء".
 
واعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الحداد الرسمي على الشيخ خليفة بن زايد، مشيرا إلى أنه "فقيد الأمة العربية والعالم الإسلامي وصديق لبنان".
 
ونشر رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري تغريدة على حسابه في تويتر قال فيها:  "فقدت الامة العربية اليوم رجلاً من كبار رجالاتها رئيس دولة الامارات العربية المتحدة المغفور له باذن الله الش خليفة بن زايد آل نهيان".

واضاف "لقد وقف الفقيد الكبير على رأس قيادة تابعت مسيرة التقدم والبناء والحداثة التي اطلقها مؤسس الدولة المغفور له باذن الله الشيخ زايد الذي سيبقى اسمه علامة فارقة في التاريخ العربي الحديث".

وتقدم "بأحر التعازي القلبية من الشيخ محمد بن زايد واخوانه ومن الشعب الاماراتي الشقيق، سائلين المولى عز وجل ان يتغمد فقيد الامة برحمته ويسكنه فسيح الجنان. إنا لله وانا اليه راجعون".
 
سوريا
وبعث الرئيس بشار اﻷسد ببرقيتي تعزية لكلٍ من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد اﻷعلى للقوات المسلحة. 
 
المغرب
وقال العاهل المغربي الملك محمد السادس: "أتقدم بأصدق عبارات التعازي في الفاجعة التي ألمت بالأسرة الأميرية لدولة الإمارات".
 
الجزائر
وقدم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون "خالص التعازي وصادق المواساة إلى دولة الإمارات قيادة وشعبا لوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".
 
تونس
وعزى الرئيس التونسي قيس سعيد في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
 
ليبيا
وفي طرابلس، قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي: "نتقدم بخالص التعازي للأشقاء في دولة الإمارات قيادة وشعبا في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".
 
 ونعى رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا "بمزيد من الحزن والأسى فقيد الأمة العربية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".
 
وقالت وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الليبية نجلاء المنقوش: "كل حزن تلقينا خبر وفاة الشيخ خليفة بن زايد آلنهيان ولا يسعني إلا أن اتقدم بخالص التعازي القلبية لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وشعبا لهذا المصاب الجلل سائلين الله عز وجل أن يتقبله بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.
 
الكويت
ونعاه أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وقال: "دولتنا التي آلمتها فاجعة وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ستظل تستذكر باعتزاز وفخر مواقفه الخالدة".
 
وأعلنت الكويت إقامة صلاة الغائب على الشيخ خليفة بعد صلاة العشاء اليوم.
 
البحرين
وقال ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة: "الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان كان قائدا حكيما كرس حياته لخدمة شعبه".
 
عمان 
وأمر سلطان عمان هيثم بن طارق إعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام حدادا على وفاة الشيخ خليفة.
 
قطر 
ونعاه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وقال: "ببالغ الحزن تلقينا نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وأعرب لأسرته الكريمة ولشعب الإمارات عن أحر التعازي والمواساة".
 
التعاون الخليجي
وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف: "فقدنا برحيل الشيخ خليفة بن زايد قائدا ورائدا خليجيا وعربيا ودوليا".
 
الجامعة العربية
كما نعاه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط بعميق الحزن والأسى.
 
وقررت جامعة الدول العربية تنكيس العلم لمدة 3 أيام حدادا على الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
 
فلسطين 
وقال رئيس السلطة الفلسطينية : "أتقدم بأسمى عبارات التعازي والمواساة للشيخ محمد بن راشد والشيخ محمد بن زايد وأبناء الشيخ خليفة"، وأعلن  الحداد وتنكيس الأعلام في دولة فلسطين ليوم واحد غدا.
 
السودان
وقال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان : "ننعى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والذي كان قائدا فذا ورجلاً حكيما أسهم في نهضة بلاده حتى صارت نموذجا يحتذى في التنمية والتطور".
 
وأضاف، "شهدت العلاقات السودانية الإماراتية في عهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تطوراً ملحوظاً انعكس في التعاون البناء بين البلدين".
 
الأمم المتحدة
ولفتت المندوبة الأميركية لدى مجلس الأمن إلى أن "الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان كان صديقا حقيقيا وشريكا قويا للولايات المتحدة".
 
وعزى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة عبد الله شاهد القيادة والشعب الاماراتي بوفاة الشيخ خليفة بن زايد.
 
تركيا
ونعى الرئيس التركي الشيخ خليفة بن زايد، مشيرا إلى أنه "سنجري زيارة إلى الإمارات لتقديم التعازي".
 
إسرائيل 
وتقدم رئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينيت بخالص التعازي إلى حكومة دولة الإمارات في وفاة الشيخ خليفة بن زايد، مشيرا إلى أن "تراث المرحوم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وعطاءه الكبيرين قد حظيا بتقدير كبير لدينا".
 
الهند
وفي الهند، قال رئيس الوزراء ناريندرا مودي أن "الشيخ خليفة بن زايد كان رجل دولة عظيماً وقائداً ذا رؤية".
 
 
أوروبا
وقال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون: "ببالغ الحزن نعزي دولة الإمارات في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".
 
وأضاف "سيتذكر العالم مساهمات الشيخ خليفة بن زايد في المحافظة على استقرار المنطقة".
 
وعزت زيرة خارجية السويد آن ليندي، الإمارات وشعبها في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
 
وفي وارسو، اعربت السلطات في بولندا عن خالص تعازيها لدولة الإمارات في وفاة الشيخ خليفة بن زايد.
 
وقالت الخارجية اليونانية في بيان: "نعزي دولة الإمارات في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي كان صديقًا وشريكا استراتيجيا لنا".
 
 وفي بروكسيل، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال: "نثمن إرث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وقيادته التي أصبحت الإمارات بموجبها رائدة التنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي".
 
 وتقدمت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى دولة الإمارات بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى شعب وقيادة الإمارات في وفاة الشيخ خليفة بن زايد.
 
الباراغواي 
وقدم رئيس الباراغواي ماريو عبدو بينيتيز تعازيه لقيادة دولة الإمارات وشعبها في وفاة السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
 
مفوضية الاتحاد الأفريقي
وأعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد عن خالص تعازيه لقيادة وشعب الإمارات في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
 
جيبوتي
وعزى رئيس جيبوتي دولة الإمارات قيادة وشعبا في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
 
افغانستان
وقالت الخارجية الأفغانية في بيان "نعبر عن خالص تعازينا في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم