إعلان

تنديد عربي وغربي واسع بالاعتداء الحوثي على مطار أبها

المصدر: النهار العربي
لحظة استهداف الطائرة المدنية في مطار أبها
لحظة استهداف الطائرة المدنية في مطار أبها
A+ A-
 
أعربت دول عربية وغربية عن استنكارها للاعتداء الحوثي الذي استهدف مطار أبها جنوب السعودية اليوم الأربعاء، وأفرز تضامناً واسعاً مع المملكة مع التأكيد على حقها في حفظ استقارها وأمن أراضيها.
 
وأدانت دولة الإمارات "الاعتداء الإرهابي الجبان" الذي نفذته ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، واستهدف مطار أبها في المملكة العربية السعودية، وأسفر عن تعرض طائرة مدنية لحريق.
 
واعتبرت الإمارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أن استهداف المطار، يهدد أمن المدنيين والمسافرين وسلامتهم وحياتهم، وهو بمثابة جريمة حرب تستدعي اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية الأعيان المدنية من تهديدات الحوثيين.
 
وجددت تضامنها الكامل مع السعودية، والوقوف معها ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.
 
وأكد البيان أن "أمن الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها".
 
من جانبها، استنكرت الكويت الهجمات الإرهابية للحوثي على مطار أبها، وأعلنت وقوفها التام مع السعودية.
 
إلى ذلك، أدان نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الاعتداء على المملكة العربية السعودية، واصفاً إياه بـ"جريمة حرب تعرّض حياة المدنيين للخطر، وهو ما يتطلّب محاسبة الإرهابيين بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني".
 
وأكد تضامن ووقوف مجلس التعاون مع المملكة العربية السعودية، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أراضيها وحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها.
 
وأدان الأمین العام لجامعة الدول العربیة أحمد أبو الغیط "بأشد العبارات" التصعید الحوثي "الخطیر" في الأیام الأخیرة، خاصة استھداف مطار أبھا الدولي السعودي بالطائرات المسیرة المفخخة.
ووصف أبو الغیط في بیان "استھداف المدنیین بـ"العمل الإرھابي الجبان وجریمة الحرب المشینة"، مشدداً على حق السعودیة في الدفاع عن نفسھا ضد ھذه الھجمات "الإرھابیة".
 
ونددت وزارة الخارجية المصرية "استهداف ميليشيا الحوثي مطار أبها في جنوب المملكة العربية السعودية، وكذلك مواصلة ميليشيا الحوثي أعمالها العدائية التي تستهدف أراضي المملكة".
 
وأكدت في بيان تضامنها ووقوفها، حكومة وشعباً، "مع السعودية في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية الآثمة، التي تُهدد أمن المملكة واستقرارها وسلامة مواطنيها والمُقيمين على أراضيها، فضلاً عما تُمثله من تهديد سافر ومباشر للأمن والاستقرار الإقليمييّن".
 
من جانبها، أدانت وزارة الخارجية الأردنية الاعتداء الحوثي، وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة ضيف الله الفايز استنكار المملكة لهذا الهجوم "الإرهابي الجبان" الذي يستهدف المنشآت المدنية ويعرّض حياة المسافرين المدنيين الأبرياء للخطر.
 
وشدد على موقف المملكة الثابت والرافض لاستمرار هذه الهجمات "الإرهابية الجبانة المتكررة والوقوف المطلق إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة ووقوفها معها في وجه كل ما يهدد أمنها وأمن شعبها الشقيق".
 
وأدانت وزارة خارجية البحرينية بشدة إطلاق "ميليشيات الحوثي الإرهابية طائرتين من دون طيار تجاه المنطقة الجنوبية بالمملكة العربية السعودية واستهدافها مطار أبها". 
 
وشددت الخارجية موقف المملكة "الثابت والراسخ الداعم بقوة للمملكة العربية السعودية الشقيقة ولكل ما يحفظ أمنها واستقرارها والمتضامن معها في ما تتخذه من تدابير وإجراءات في مواجهة هذه الأعمال الجبانة التي تستهدف الأعيان والمدنيين وزعزعة الأمن، مشيدة بكفاءة ويقظة قوات التحالف الدولي في اعتراض الطائرتين والتصدي لهما".
 
وفي سياق متصل، وصف رئيس البرلمان العربي الاعتداء على مطار أبها الدولي بالعمل الإرهابي الخسيس، ودعا عادل بن عبد الرحمن العسومي إلى تحرك عاجل وفوري للمجتمع الدولي لمحاسبة هذه الميليشيا الإرهابية والنظام الإيراني الداعم والممول لها، مجدداً تضامن البرلمان العربي ووقوفه التام مع المملكة العربية السعودية ودعمها في ما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أراضيها وحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.
 
وأدان البيت الأبيض هجوم الحوثيين على مطار أبها، مؤكداً استمرار جهود واشنطن الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن.
 
من جانبها، أعلنت الأمم المتحدة إدانتها الاعتداءات الحوثية على مطار أبها الدولي.
 
تأتي هذه التصريحات بعدما أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن اعتداء إرهابي نفذته ميليشيات الحوثي مستهدفة مطار أبها بمسيرة، في هجوم أدى إلى نشوب حريق طال طائرة مدنية قبل السيطرة على النيران.
 
وأكد التحالف، أن "الطائرة المفخخة التي حاولت استهداف مطار أبها السعودي، هي نسخة من المسيرة الإيرانية "أبابيل تي".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم