إعلان

الكويت: تغيير جذري في مجلس الأمة ولا نساء

المصدر: النهار العربي، وكالات
خلال فرز الأصوات في انتخابات مجلس الأمة الكويتي. (ا ف ب)
خلال فرز الأصوات في انتخابات مجلس الأمة الكويتي. (ا ف ب)
A+ A-
يبدو أن الكويت على موعد مع تغيير مهم في تركيبة المجلس، بعد أن غلبت الوجود الجديدة على معظم الدوائر، بينما غابت المرأة للمرة الأولى عن المشهد السياسي. ومن شأن هذا التغيير البرلماني أن ينعكس على شكل الحكومة المقبلة أيضاً.
 
وحسب وسائل إعلام كويتية، بلغت نسبة التغيير في تركيبة المجلس %66، حيث لم ينجح من أعضاء مجلس 2016 إلا 19 نائباً، وغلبت الوجوه الجديدة على معظم الدوائر، وفق نتائج أولية شبه رسمية.
 
كما أخفق "التجمّع الإسلامي السلفي"، للمرة الثانية على التوالي،  في الحصول على  تمثيل داخل مجلس الأمة،  وتمكنت"الحركة الدستورية الإسلامية" (حدس) من الفوز بـ3 مقاعد في البرلمان.
 
بينما فقدت المرأة المقعد الوحيد التي كانت تشغله في المجلس السابق، بعد أن خسرت النائبة صفاء الهاشم مقعدها الذي حافظت عليه لأكثر من دورة برلمانية. 
 
ورغم تبدّل الوجوه، ثبت التمثيل الشيعي في مجلس الأمة عند 6 نواب، وتراجع تمثيل "التحالف الإسلامي الوطني" إلى نائب وحيد.
 
نتائج أولية
ووفقاً للقانون الكويتي الجديد، تمّ تقسيم الكويت إلى 5 دوائر انتخابية، يفوز في كل دائرة 10 مُرشّحين، ليتكوّن مجلس الامة من 50 نائباً.
 
وحصل النائب مرزوق الغانم على أعلى الأصوات في الدوائر الخمس من حيث النسبة، وتناسب مع حجم الأصوات في الدائرة، في حين يُعدّ الرقم الذي حصل عليه النائب حمدان العازمي هو الأعلى على مستوى الدوائر الخمس.
 
وقال الغانم إن المركز الذي حصده، والرقم الذي حصل عليه "مسؤولية كبيرة وأمانة".
 
ووفقاً للنتائج الأولية، فاز في الدائرة الأولى كل من: حسن جوهر، ويوسف فهد الغريب، وأحمد الشحومي، وحمد روح الدين، وعيسى الكندري، وعلي عبد الرسول القطان، وعدنان عبد الصمد، وعبدالله الطريجي، وعبدالله جاسم المضف، وأسامة الشاهين.
 
وفي الدائرة الثانية، فاز: مرزوق الغانم، ومحمد المطير، وخليل الصالح، وحمد المطر، وسلمان العازمي، وبدر الحميدي، وبدر الملا، وخالد العنزي، وأحمد محمد الحمد، وحمد سيف الهرشاني.
 
وفي الدائرة الثالثة، فاز: عبد الكريم الكندري، وأسامة المناور، ومهند الساير، وعبد العزيز الصقعبي، ويوسف الفضالة، وفارس العتيبي، وهشام الصالح، وسعدون حماد العتيبي، ومهلهل خالد المضف، وعمار العجمي.
 
وفى الدائرة الرابعة، فاز: شعيب المويزري، ومساعد عبد الرحمن المطيرى، وفايز غنام المطيري، وثامر الظفيري، وسعود سعد المطيري، ومحمد عبيد الراجحي، ومرزوق الخليفة، وفرز الديحاني، ومبارك الحجرف، وسعد الخنفور.
 
وفي الدائرة الخامسة، فاز: حمدان العازمي، وبدر الداهوم، ومبارك عبدالله العجمي، والصيفي مبارك الصيفي، وخالد محمد العتيبي، وحمود العازمي، وصالح ذياب المطيري، ومحمد الحويلة، وناصر الدوسري، وماجد مساعد المطيري.
 
وجرى الإقتراع وفق إجراءات فرضتها وزارة الصحة بسبب جائحة كورونا، أبرزها ارتداء الكمامات، وقياس درجة الحرارة قبل دخول اللجان، ومنع التجمعات، والحفاظ على التباعد البدني، وتحديد مسارات للدخول والخروج.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم