إعلان

مصادر "النهار العربي": ماكرون وعد البابا القلق من هجرة مسيحيي لبنان بمناقشة الأزمة مع زعماء الخليج

المصدر: دبي - النهار العربي
رندة تقي الدين
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
A+ A-
 
يصل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون فجر الجمعة إلى دبي حيث يبدأ جولته الخليجية التي تقوده الى الدوحة مساء الجمعة ويلتقي أميرها الشيخ تميم بن حمد ثم ينتقل صباح السبت الى جدة للقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.
 
وتوقعت مصادر الرئاسة الفرنسية أن يتم توقيع اتفاقات عديدة في الامارات. ورفض المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات أنور قرقاش في حديث للصحافة المواكبة للزيارة الكشف عن العقود التي سيتم توقيعها في الامارات، قائلا إنه لن يكشف عن هدية عيد الميلاد الاماراتية الى الرئيس ماكرون.
 
وتجدر الاشارة إلى ان فرنسا تتفاوض لبيع الإمارات طائرات "رافال" منذ عهد الرئيس السابق نيكولا ساركوزي .والحديث يدور حالياً على احتمال توقيع صفقة كبرى تتعلق بهذه الطائرات تتراوح قيمتها بين 30 و60 مليار دولار.
 
ويرافق ماكرون وزراء الدفاع فلورانس بارلي والخارجية جان- ايف لودريان والمالية برونو لومير والتجارة الخارجية فرانك ريستتير وعدد من رؤساء الشركات الفرنسية الكبرى .كما توقعت مصادر الرئاسة الفرنسية ان يتم توقيع عقود بين الشركات الفرنسية والاماراتية.
 
وفي الدوحة، يستضيف أمير قطر الشيخ تميم بن حمد ماكرون مساء الجمعة على عشاء عمل وسيناقش معه ملفات، أبرزها أفغانستان ولبنان ومكافحة الارهاب. ثم ينتقل الى جدة صباح السبت للقاء ولي العهد الامير محمد بن سلمان .
 
وتولي باريس اهمية كبرى لهذه الزيارة لاقناع ولي العهد بتليين موقفه ازاء رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ودعم حكومته علما انها ما زالت معطلة. وتريد باريس اقناع السعودية بالانخراط في دعم لبنان ومساعدته على تجنب الانهيار .
 
وعلم "النهار العربي" من مصادر فرنسية مطلعة ان لقاء ماكرون بالبابا فرنسيس الاسبوع الماضي ركز حول قلق الجانب البابوي من هجرة مسيحيي لبنان، وقالت إن ماكرون اكد للبابا انه سيناقش مع دول الخليج ما  يمكن القيام به لانقاذ لبنان واخراجه من الازمة المميتة.
 
و تردد اوساط مسوؤلة في باريس أن ثمة تفكيراً  في تنظيم مؤتمر لبناني بين جميع الاطراف على غرار ما تم في اجتماع سان كلو في عهد ساركوزي ولكن هذا الأمر ما زالت مجرد تداول افكار ، وماكرون عازم على جس نبض ولي العهد السعودي حول موضوع لبنان والمقاطعة الدبلوماسية السعودية للبلد اذ ان باريس تعتبر انه من الخطأ ترك لبنان   لمحور "حزب الله" وايران . 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم