إعلان

"حماس" تفرض قيوداً على سفر النساء غير المتزوجات

المصدر: النهار العربي
شاب فلسطيني
شاب فلسطيني
A+ A-

فرض المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في قطاع غزة بقيادة حركة "حماس" قيوداً على سفر النساء غير المتزوجات، ما أثار انتقادات حادة من الفلسطينيين والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان.

 

وفي تعميم صدر عن رئيس المجلس الشيخ حسن الجوجو ودخل حيز التنفيذ يوم الأحد، أجاز المجلس "منع المرأة غير المتزوجة من السفر ما لم تحصل على إذن من ولي أمرها"، الذي غالباً ما يكون والدها أو ابنها في بعض الحالات.

 

 ونددت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان بالتعميم الراهن، داعية المجلس إلى سحبه لأنه "ينتهك كرامة المرأة". 

 

ونسبت صحيفة "الجيروزاليم بوست" الاسرائيلية إلى المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان الذي يتخذ من جنيف مقراً له قوله إنَّ "قيود السفر المفروضة على غير المتزوجين من الذكور والإناث في قطاع غزة تنتهك بوضوح القانون الأساسي الفلسطيني والمواثيق الدولية ذات الصلة، فضلاً عن الحق في السفر".

 

وأشار في بيان له إلى ضرورة "تراجع المجلس الأعلى للقضاء الشرعي عن التعميم القضائي الأخير لأنَّ أحكامه تتعارض مع مبادئ القانون والحق في السفر"، مضيفاً أنَّ "السلطات الحاكمة في قطاع غزة عليها ضمان تطبيق مبادئ حقوق الإنسان واحترامها والامتناع عن إصدار توجيهات تمييزية تنتهك القوانين المحلية والدولية ذات الصلة".

 

وأخيراً، اعتبر قاضي القضاة الشرعيين في فلسطين محمود الهباش الحكم ينتهك تعاليم الإسلام، مشيراً إلى أنَّ الفلسطينيين غير ملزمين بالتعميم الصادر عن المجلس. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم