إعلان

لهذه الأسباب يسعى الديموقراطيون لعزل ترامب... حتى قبل أيام من انتهاء ولايته

المصدر: النهار العربي
مبنى الكابيتول
مبنى الكابيتول
A+ A-

كتبت صحيفة "بوليتيكو" عن سبب الإندفاع الكبير لدى الديموقراطيين في أميركا لعزل الرئيس  ترامب قبل أيام من انتهاء ولايته، كما كتبت عن تبعات محاكمة ترامب بعد تركه منصبه.

ويشرع الديموقراطيون في عملية العزل الرابعة لرئيس أميركي في تاريخ أميركا، ولكنّ عملية العزل هذه تختلف عن سابقاتها، إذ تأتي قبل أيام فقط من مغادرة الرئيس لمنصبه.

 

لماذا عزل ترامب الآن؟

إنّ الديموقراطيين على يقين انّ عزل ترامب قبل أسبوع من موعد مغادرته منصب الرئاسة قد يترك بعض الأميركيين مربكين. ولكن زعماء مجلس النواب أوردوا أسباباً متعددة للشروع في عملية العزل.

والسبب الرئيسي هو سلوك ترامب الفظيع. فترامب لم يكتفِ بالإدلاء بتصريحات تحثّ أنصاره على السير نحو مبنى الكابيتول والضغط على المشرعين لوقف التصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن في 6 كانون الثاني (يناير)، انما تلك التصريحات جاءت بعد جهود، استمرت شهراً، لإقناع داعميه بأن الانتخابات الرئاسية قد سُرقت منه.

ويشير الديموقراطيون إلى أن ترامب بدأ حملة قاسية، حتى قبل 3 تشرين الثاني (نوفمبر)، باثارة الشكوك حول نزاهة الانتخابات الاميركية، وأصبحت ادعاءاته أكثر تآمراً مع مرور الوقت، وذلك بالرغم من أن المحاكم ومسؤولي الانتخابات لم يؤيدوا تشكيكه في نزاهة الانتخابات.

كما أنّ إحدى خطوات ترامب والتي تعتبر الأكثر تهوراً، حدثت منذ أسبوعين تقريباً، عندما اتصل بسكريتير ولاية جورجيا براد رافنسبرغر وضغط عليه لمحاولة قلب انتصار بايدن في الولاية.

ويعتبر الديموقراطيون ان هذا السلوك يضرّ جداً بأسس الديموقراطية الأميركية، ويؤكدون ان عدم اتخاذ أي إجراء ضدّ ترامب سيكون بمثابة إهمال، حتى ولو اقتربت ولايته من نهايتها.

سببٌ آخر يعلن عنه الديموقراطيون لعزل ترامب وهو أنّ هذه العملية قد تحدّ من اندفاعته السيئة في الأسبوع الأخير من ولايته، علما أن أي سلوك سيء آخر له يمكن أن يقنع الجمهوريين في مجلس الشيوخ بتركه، وكان معظمهم قد قاوم في السابق ضغط مجلس النواب ضده.

هل سيؤيد جمهوريون عزل ترامب هذه المرة؟

سيؤيد عشرات الجمهوريين في مجلس النواب الانضمام الى الديموقراطيين. وعشية مساءلة مجلس النواب، أعلنت رئيسة مؤتمر الحزب الجمهوري في مجلس النواب ليز تشيني أنها ستصوت لعزل ترامب. وقد اعلن نائبا الحزب الجمهوري جون كاتكو وآدم كينزينجر إنهما أيضا سيفعلان ذلك.

وحين تم الابلاغ عن ان زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل قد اشار إلى أن تصرفات ترامب تبرر إقالته من منصبه، كان هناك شعور الثلثاء انّه قد يكون هناك تأييد لعزله من قبل جمهوريين مع الوقت.

 

وحتى الآن، ثلاثة نواب جمهوريين على الاقل قد اكدوا علنا انهم قد يقتنعون هذه المرة بمساءلة ترامب. وأصبح النائب الرابع، ميت رومني، أول مشرع في التاريخ الاميركي يصوت لإدانة رئيس حزبه عام 2019. وهو النائب الجمهوري الوحيد في المجلسين (مجلس الشيوخ ومجلس النواب) الذي صادق على محاكمة ترامب المرة السابقة.

 

هل يمكن لمجلس الشيوخ إجراء محاكمة لترامب بعد تركه منصبه؟

حتى وان كان ماكونل قد كشف انه منفتح على عزل ترامب، إلا أنه أشار مؤخرا إلى أن مجلس الشيوخ لن يناقش مرافعات مجلس النواب لحين عودته إلى الانعقاد في 19 كانون الثاني (يناير) أي قبل يوم من تولي بايدن منصبه.

والمدافعون القانونيون عن ترامب يقولون انّ مجلس الشيوخ لا علاقة له باجراء محاكمة عزل لمواطن عادي، لان ترامب سيصبح في الواقع مواطنا عاديا بعد 24 ساعة فقط من بدء العملية. ولكن الدستور يعطي الصلاحية لمجلس الشيوخ أيضا بفرض عقوبة على المدانين، والأمر لا تقتصر على العزل من المنصب.

ويمكن منع الرئيس المدان من تولي منصب فيدرالي مرة أخرى على الإطلاق، مما يجعل عودة ترامب للرئاسة عام 2024 مستحيلة. ويمكن أن تتسبب إدانة مجلس الشيوخ أيضا بتجريد ترامب من راتبه ما بعد الرئاسة وامتيازات أخرى يتمتع بها كونه رئيساً سابقاً.

 

كيف ستبدو محاكمة مجلس الشيوخ؟

بطبيعتها، محاكمة مجلس الشيوخ بطيئة وثقيلة. عادة، اليوم الأول يدور حول الشكليات. وفي اليوم الثاني، تتحدد قواعد المحاكمة.

 

في 2019، كان لدى كل طرف 24 ساعة لعرض قضيته. وبعد ذلك، يُسمح لأعضاء مجلس الشيوخ بطرح أسئلة على المدّعين ومحامي الدفاع، وقد تأخذ هذه العملية ايام عديدة. وقد يلي ذلك حركات إضافية، مثل استدعاء شهود  قبل المداولات وإصدار الحكم.

 

وهذه المرة، قد يعتمد مجلس الشيوخ طرقاً مختلفة:

الاولى: محاكمة تقليدية قد تمتد أسبوعين، وتستنزف تركيز مجلس الشيوخ خلال الأيام الأولى لإدارة بايدن.

الثانية: محاكمة قصيرة تتضمن عروضاً موجزة بشكل ملحوظ، واقرار بالطابع العلني للأدلة ضد ترامب.

الثالثة: محاكمة أطول لكن يخصص لها نصف اليوم في كل مرّة، ما يسمح لمجلس الشيوخ بالتركيز على أعماله الأخرى لأجزاء كبيرة من اليوم.

 

وكان بايدن قد اقترح الطريقة الثالثة باعتبارها تسوية قد تسمح له بالحكم مع الكونغرس خلال فترة ولايته المبكرة، وحتى لو كان مجلس الشيوخ سينظر في الاتهام الموجه ضد ترامب.

الكلمات الدالة