إعلان

الحكومة اليمنية تتهم الحوثيين بقتل 350 معتقلاً تحت التعذيب

المصدر: النهار العربي
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-
اتهمت الحكومة اليَمنية الحوثيين بقتل 350 معتقلاً تحت التعذيب خلال العامين الماضيين، داعية إلى ضغوط دولية "لإرغام الجماعة المدعومة من إيران على إطلاق كافة المختطفين والمخفيين قسراً في السجون السرّية".
 
وجاء الاتهام الحكومي في بيان لوزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان، بخصوص ما وصفته بـ"الأعمال الإجرامية البشعة التي يمارسها الحوثيون، وفي مقدمتها أعمال التعذيب وانتهاك حق الحياة والتي طاولت المختطفين والمخفيين قسراً في معتقلاتها".
 
وندد البيان بآخر واقعة قَتل تحت التعذيب قام بها الحوثيون في محافظة ذمار، حيث أفاد أنهم "قَتلوا المختطف في سجونهم محسن محمد القاضي (٢٨ عاماً) والذي قضى تحت التعذيب" بعدما خُطف من منزله في حي عزان، وأخفي قسراً لمده سنة ونصف السنة، ليخرج جثة هامدة مشوهة بالتعذيب الحاد والممنهج.
 
وقال بيان وزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان إن هذه الجريمة "تأتي امتداداً لسلسلة من الجرائم والانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها الحوثيون بحق المختطفين والمخفيين في معتقلاتهم رجالاً ونساء وأطفالاً يتعرضون لأبشع أنواع التعذيب الجسدي والنفسي وسوء المعاملة القاسية واللاإنسانية،والتي حرمتها وأدانتها القوانين والأعراف المحلية والدولية والتي تندرج تحت الانتهاكات لقواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان".
 
وأفادت الوزارة بأنها رصدت 1635 حالة تعذيب في العامين الماضيين، وأكثر من 350 حالة قتل تحت التعذيب، منها 33 امراة مختطفة تعرضن للتعذيب المفضي للموت، كما توفي عدد من المختطفين نتيجة الإهمال وتدهور حالتهم الصحية في ظل الحرمان المستمر من تلقي العلاج، وتعرّض آخرين للتصفية الجسدية داخل سجون الحوثيين.

ودعت الوزارة الأمم المتحدة ومكتب المبعوث الأممي للضغط على الحوثيين، للتوقف فوراً عن هذه الجرائم ووضع حد لها وإطلاق سراح كافة المختطفين والمخفيين قسراً، والاستجابة لدعوة الحكومة والمبادرة التي قدمتها لجنة التفاوض الإشرافية، لإطلاق سراح جميع المختطفين والأسرى، وإجراء عملية تبادل قائمة على مبدأ الكل مقابل الكل.

وكانت تقارير حقوقية يَمنية أفادت بأن الحوثيين استحدثوا على مدى الأشهر القليلة الماضية عشرات السجون والمعتقلات الجديدة، بغية استيعاب المزيد من المعتقلين والمختطفين الجدد، حيث أنشأت ما يزيد على 70 سجناً جديداً بأماكن عدة في 3 محافظات هي: إب، وذمار، والعاصمة صنعاء.


الكلمات الدالة