إعلان

​جواز السفر السوري ثالث أسوأ جواز في العالم... وبدء الهجرة الى الصومال

المصدر: النهار العربي
دمشق-طارق علي
فتاة تحمل جوازات سفر سورية
فتاة تحمل جوازات سفر سورية
A+ A-
صدر أخيراً عن شركة "هينلي" البريطانية تصنيف أهمية جوازات السفر تبعاً للدول حول العالم، وشركة "هينلي" هي مؤسسة معنية بالاستشارة العالمية للمواطنة والإقامة، وتأخذ في الاعتبار الأماكن والوجهات التي يتيح جواز السفر التوجه إليها حول العالم، وذلك استناداً إلى بيانات صادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي، لتحل سوريا في المرتبة 114 من أصل 116 دولة، متفوقةً على أفغانستان والعراق اللذين تذيلا قائمة الحركة.

وعلى الرغم من ذلك يعتبر جواز السفر السوري من الأغلى عالمياً، إذ تبلغ كلفة استخراجه 400 دولار أميركي للجواز العادي، و800 دولار للجواز المستعجل للمغتربين، ما يطرح سؤالاً حول آلية التسعير؟.

فكاهة الوجهة
"ليتوفر أولاً وتنتهي أزمة المنح وصعوبة الحصول عليه ثم نتفرغ لنفكر أين سنسافر، حقيقة السوري لديه مروحة خيارات، فيمكنه الاستمتاع متى أراد بوضع جواز سفره أمامه وفتح هاتفه لمشاهدة صور إيطاليا مثلاً، هذه طريقتنا الوحيدة للسفر"، يقول المهندس ماجد الجرف، الذي يخبر "النهار العربي" أنّه يتحضر للسفر إلى لبنان والبحث عن بداية جديدة وحياة جديدة وعمل جديد كذلك، ويدرك ابن الأربعين عاماً أنّ الوقت والعمر ليسا في مصلحته، "أياّ يكن ما سأنجزه في بيروت فهو أفضل مما سأنجزه في سوريا بعشرات المرات".
 
ويبدو أن لطالب الموسيقى الياس عبيد رأياً أكثر فكاهةً وهرباً من الواقع "أنا إذا وصلت الى طرطوس سأعتبر ذلك إنجازاً، وبالتأكيد لن أحلم حتى برؤية لبنان"، ويعلل ذلك بأنّه ليصل إلى بيروت فقط سيحتاج الى مئتي دولار pcr وأجرة نقل من دون تأمين إقامة،  وبحسبة بسيطة فإنه فقط ليصل ويؤمن نفسه أول شهر سيحتاج مبلغاً يعادل راتبي أبويه الموظفين لعقد من الزمن "نبقى في بلدنا ونشحذ أفضل من أن نشحذ في الخارج، ألم أقل لك أنّ طرطوس صارت حلماً؟".
 
 
تقول ليال المهيتاوي: "وفوق كل ذلك نحتاج واسطة للحصول على جواز السفر!"، ويعلق يزن الشاعر: "قريباً سنأخذ المرتبة الأولى بالأسوأ"، علاء يؤكد أنّ الوصول إلى درعا مستحيل، فكيف السفر إلى الخارج؟، أمير الشراني يقول في تعليق على فايسبوك أنّه "يجب أن ننظر إلى الجانب الإيجابي، فثمة دولتان جوازاتهما أسوأ منا".
 
وبحسب الطبيب عدنان عبدالقادر ليست مهمة متابعة التصنيف العالمي بصورة مستمرة، "الواقع المفروض علينا يخبرنا بأي مرحلة من الخطر نحن، فكثر من زملائي الأطباء صاروا في الصومال، تخيل أن طبيباً سورياً لم يعد يجد مكاناً للعمل سوى في بعض الدول الأفريقية، ومنها ما يشهد الآن نزاعات دموية، إذاً، نحن نهرب من نزاع الى آخر لنؤمن مالاً يسندنا في حياتناً".

وجهات السفر
يتيح جواز السفر السوري السفر من دون تأشيرة الى 29 دولة حول العالم من أصل 199 جواز سفر مختلفاً. والدول التي تمنح حاملي جواز السفر السوري إمكان الدخول من دون تأشيرة، هي إيران وهايتي وماليزيا ودومينيكا وجزر كوك وميكرونيزيا ونيوي.
أما الدول التي تمنح تأشيرة عند وصول الأشخاص حاملي جواز السفر السوري، فهي لبنان وبنغلاديش وكمبوديا وجزر القمر وغينيا بيساو وماكاو ومدغشقر وجزر المالديف والموزمبيق وبالاو ورواندا وساموا والسنغال وسيشل والصومال وتيمور الشرقية وتوغو وتوفالو وأوغندا واليمن.

الأوراق المطلوبة لجواز السفر
1- الهوية الشخصية أو إخراج قيد صادر عن السجل المدني ويحمل صورة الشخص صاحب القيد ممهوراً بخاتم مختار المحلة.
2- صور شخصية ملونة عدد/2/ وجاهية ذات خلفية بيضاء أو فاتحة.
3- موافقة الجهة الوظيفية للموظف أو تصريح غير موظف.
4- موافقة شعبة التجنيد لمن هم من 17 حتى 50 لغير المعفي من الخدمة.
5- إثبات مهنة لمن هم من سن 18 حتى 60.
6- قيمة جواز السفر.
7- موافقة الولي للقصر وناقصي الأهلية.
 
تبديل جواز السفر:
يمكن للمواطن تبديل جواز سفره بجواز سفر جديد عندما يرغب ذلك ولأسباب موجبة تقدرها إدارة الهجرة والجوازات.
 
بدل عن فاقد (ضائع):
1- التقدم بطلب لإدارة الهجرة والجوازات أو فروعها بالمحافظات لإحالة الطلب لإجراء تحقيق بأقسام الشرطة وفروع الهجرة عن الفقدان.
2- يمكن الحصول على الجواز بدلاً عن فاقد بعد دفع الغرامة المقررة /500/ليرة سورية وبرسم جديد وبمدة كاملة وتطلب منه الأوراق نفسها المطلوبة للحصول على جواز سفر جديد.
 
بدل عن تالف:
1- التقدم بطلب لاستبدال الجواز مرفقاً بالجواز التالف إلى فرع الهجرة في محافظته أو الفرع الذي أصدر الجواز.
2- يمكن الحصول على جواز سفر جديد إذا تبين عدم وجود (شك، تلاعب، تزوير، في الجواز التالف أو إتلاف عن قصد) حيث تتخذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.
3- يحتاج إلى الأوراق نفسها التمديد للجواز الجديد للمرة الأولى.

ووفقاً لشركة "هينلي" فإن اليابان وسنغافورة تصدرت الترتيب العالمي لجوازات السفر اذ يمكن لمواطنيهما زيارة 193 دولة حول العالم من دون تأشيرة، فيما أتت كوريا الجنوبية مع ألمانيا في المرتبة الثانية وفنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وإسبانيا في المركز الثالث. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم