إعلان

فلسطين... مضامين "إشكاليّة" في منهاج التّعليم تُثير خوف أوروبا

المصدر: النهار العربي
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-

أفادت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية ، اليوم الأربعاء، بأنّ مسؤولين في الاتحاد الأوروبي ممن يتولون المسؤولية عن تقديم أموال الدعم  للفلسطينيين، اعترفوا بوجود "مضامين إشكالية تثير مخاوف جدية" في الكتب التعليمية والمناهج الدراسية الفلسطينية.

 

وقال المسؤولون الأوروبيون إنّ هذه الكتب والمناهج تشمل "معاداة السامية، تحريضاً على العنف وتعظيم أعمال إرهابية".

 

وجاءت هذه التصريحات خلال ثلاثة نقاشات نُظّمت منذ بداية أيلول (سبتمبر) بخصوص الكتب التعليمية الجديدة استعداداً للمناقشة في لجنة المالية نهاية الشهر الجاري، والتي ستتناول تجميد التمويل لجهاز التعليم الفلسطيني في لجان مراقبة الميزانية.

 

وكشفت الصحيفة الإسرائيلية أنّه "للمرّة الأولى يدين الاتحاد الأوروبي الأونروا بسبب المضامين المحرضة في كتب التعليم"، مشيرة إلى وجود "مضامين لمعاداة السامية تشجع العنف تجاه الإسرائيليين وتُعظّم من الفعاليات العدائية ومنفذيها، كما تشجّع الجهاد والموت، وتدفع نحو عدم شرعية إسرائيل كدولة وتدعو لمحوها من الخرائط، كما تم محو مضامين كثيرة كانت موجودة في الماضي حول محادثات السلام والمفاوضات مع إسرائيل".

 

وبعد نشر الدراسة، أرسل المفوض العام للاتحاد الأوروبي ماتشس بوبسكي رسالة إلى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، طالبه فيها بالتوقف "فوراً" عن استخدام الكتب التي تشمل مضامين إشكالية.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم