إعلان

ماذا قال بايدن لعباس في اتصالهما الأوّل؟

المصدر: النهار العربي
بايدن وعباس في لقاء سابق
بايدن وعباس في لقاء سابق
A+ A-

تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتصالاً هاتفيّاً، اليوم السبت، من الرئيس الأميركي جو بايدن هو الأول بينهما منذ دخوله إلى البيت الأبيض، في خضم التصعيد القائم بين إسرائيل والفلسطينيين.

 

وبحسب البيت الأبيض، فقد شدّد الرئيس الأميركي على ضرورة وقف هجمات حركة "حماس" الصاروخية على إسرائيل، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

 

كما أكّد بايدن في الوقت نفسه "التزامه القوي بحل الدولتين عبر التفاوض باعتباره أفضل طريق للتوصل إلى تسوية عادلة ودائمة للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني"، مشيراً إلى التزام واشنطن بتعزيز الشراكة الأميركية – الفلسطينية.

 

أما عباس فقد طالب بايدن بالعمل على "وقف الاعتداءات" التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في القدس وغزة والضفة الغربية من "آلة الحرب الإسرائيلية"، بحسب المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة.

 

وقال أبو ردينة، في بيان، إنّ عباس أكّد لنظيره الأميركي أنّ "الأمن والاستقرار سيتحقق عندما ينتهي الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية".

 

وأبدى عباس استعداد الجانب الفلسطيني "للعمل مع اللجنة الرباعية الدولية من أجل تحقيق السلام على أساس قرارات الشرعية الدولية، والعمل مع الإدارة الأميركية لتعزيز العلاقات الثنائية وإزالة أي معوقات تعترض طريقها".

 

وجاء في البيان أنّ بايدن أكد "ضرورة تحقيق التهدئة وخفض العنف في المنطقة"، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة "تبذل جهوداً مع الأطراف المعنية من أجل تحقيق هذا الهدف".

 

وذكر البيان أنّ بايدن أكد على "معارضة الإدارة الأميركية لأي إجراءات أحادية الجانب مثل الاستيطان، وأنها تعارض كذلك إجلاء الفلسطينيين من بيوتهم في القدس الشرقية"، مؤكداً على "ضرورة الحفاظ على الوضع القائم في الحرم الشريف".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم