إعلان

تيسير الجعبري الذي اغتالته إسرائيل في غزة... من هو؟

المصدر: النهار العربي
تيسير الجعبري.
تيسير الجعبري.
A+ A-
 
 اغتالت إسرائيل تيسير الجعبري أحد أبرز قادة "سرايا القدس" الذراع العسكرية  لحركة "الجهاد الاسلامي" في فلسطين، عصر اليوم الجمعة، في غارة استهدفت شقة سكنية في برج فلسطين بشارع الشهداء وسط مدينة غزة.
 
ويتولى الجعبري منصب قائد المنطقة الشمالية في "سرايا القدس" إلى جانب عضويته في المجلس العسكري الأعلى للذراع العسكرية لحركة "الجهاد الإسلامي" منذ عام 2019 في أعقاب اغتيال القائد السابق للمنطقة الشمالية في السرايا بهاء أبو العطا مع زوجته في غارة بحي الشجاعية في 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019. 
 
وتصفه بعض الأوساط الفلسطينية بأنه الرجل الثاني في الذراع العسكرية لـ"الجهاد الإسلامي" بعد رئيس الدائرة العسكرية أكرم العجوري المقيم في دمشق والذي حاولت إسرائيل اغتياله يوم اغتيال أبو العطا، حيث ساهم في قيادة "سرايا القدس" خلال المواجهة الأخيرة مع الاحتلال في أيار(مايو) 2021. 
 
وتقول وسائل إعلام فلسطينية إن الجعبري مولود في 18  كانون الثاني (يناير) 1972، واسمه الكامل تيسير محمود الجعبري ولقبه "أبو محمود".
وينتمي إلى نفس عائلة  أحمد الجعبري، الذي كان الرجل الثاني في "كتائب القسام"، والذي اغتالته إسرائيل في 2012.
 
تقطن عائلته في حي الشجاعية (شرقي قطاع غزة) المتاخم للسياج الأمني الإسرائيلي.
 
انضم لحركة "الجهاد الإسلامي" منذ شبابه، وكان مسؤولا عن الرابطة الإسلامية (الإطار الطلابي للحركة).
 
اعتقل في سجون اسرائيل سنوات، كما اعتقل لدى أجهزة أمن السلطة الفلسطينية عدة مرات عقب اتفاق أوسلو الذي وُقع مع إسرائيل عام 1993.
أنهى دراسته الجامعية، وتخصص في الشريعة الإسلامية في الجامعة الإسلامية بغزة.
 
وتعرض لمحاولتي اغتيال في عامي 2012 و2014.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم