إعلان

تقرير إسرائيلي: "حزب الله" يمتلك 2000 طائرة مسيّرة

المصدر: النهار العربي
طائرة مسيرة
طائرة مسيرة
A+ A-

نشرت صحيفة "الجيروزاليم بوست" الإسرائيلية تقريراً صادراً عن "مركز ألما للبحوث والتعليم" الإسرائيلي، يفيد بأن "حزب الله" يمتلك حوالي ألفين طائرة مسيرة، منها طورت في إيران وأخرى صنعها الحزب بشكل مستقل.

 

وتناول التقرير محاولات "حزب الله" لاستهداف إسرائيل، ومنها في تشرين الأول (أكتوبر) 2012 عندما أطلق مسيرة فوق البحر الأبيض المتوسط ووصلت إلى منطقة النقب قبل أن تعترضها طائرات القوات الجوية الإسرائيلية. 

 

ويذكر أن الحزب يمتلك 200 طائرة مسيرة إيرانية الصنع عام 2013، وقام بمساعدة طهران، بتوسيع أسطوله إلى حد كبير، وقد يستخدمه لتنفيذ هجمات انتحارية على أهداف استراتيجية في إسرائيل والاستطلاع ضد قوات الجيش الإسرائيلي وقواعده.

 

 ورجح التقرير أن الحزب لديه نماذج متطورة من الطائرات المسيرة مثل "مهاجر" و"شاهد" و"صامد" و"كرار"، إلى جانب العشرات من المسيرات المدنية الأصغر التي تصنعها الصين وتستخدم للتصوير وحمل القنابل واطلاقها. وأضاف أن إيران بدأت في بناء "جيش من الطائرات المسيرة" منذ عام 1984، ولا تمتلك أسطولاً واسعاً يزيد عن ألفي كيلومتر فحسب، بل يتمتع بقدرات تطوير وعمليات تشغيلية متقدمة للغاية.

 

ورغم أن إيران تمتلك آلاف الطائرات المسيرة، ألقى التقرير الضوء على تسعة أنواع و48 نموذجاً من الطائرات، دخل بعضها في الخدمة ولا يزال البعض الآخر في مراحل التجربة.

 

وفي أيلول (سبتمبر) 2021، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أن أسطول الطائرات يمثل أحد أهم الأدوات التي تطورها إيران، وتشمل مجموعة من الأسلحة الفتاكة والدقيقة، مثل الصواريخ الباليستية والطائرات، التي يمكنها عبور آلاف الأميال. وأكد أن إيران تقوم بتدريب ميليشيات في العراق واليمن ولبنان وسوريا على تشغيل طائرات مسيرة إيرانية وتصنيعها في قاعدة كاشان في شمال مدينة أصفهان. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم