إعلان

(فيديو وصور) صهاريج محملة بالمازوت الإيراني تدخل الأراضي اللبنانية

المصدر: النهار العربي
قوافل صهاريج المازوت
قوافل صهاريج المازوت
A+ A-
دخلت صباح الخميس قوافل صهاريج محمّلة بالمازوت الإيراني، آتية من سوريا، الأراضي اللبنانية من البقاع الشمالي من جهة القصر- الشواغير سالكة الطريق الدوليّة حمص – بعلبك، حسبما أكدت "النهار".
 

وأشارت الى أن عناصر "حزب الله" يتخذون إجراءات أمنية مشددة تتقدم الصهاريج، ويجرون عملية مسح للطرقات من خلال الكلاب البوليسية التي تعمل على كشف الالغام.
 
 
وتحدثت "النهار" عن إطلاق أهالي بلدة الشواغير أعيرة نارية في الهواء أبتهاجاً بدخول المازوت الإيراني.

ولوحظ اهتمام وسائل إعلامية محلية وأجنبية بالحدث،وخصص مكان لتصوير القوافل في محلة ساحة العين على الطريق الدولية حمص- بعلبك.
 
ورُفعت لافتات كتب عليها "حزب الله كسر الحصار على لبنان" و"شكرا إيران" و"شكرا سوريا الأسد" و"أهلا وسهلا".
 
 
وكان الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله قد أعلن الإثنين الماضي، أن المازوت الإيراني سيصل براً إلى لبنان بدءاً من الخميس آتياً من سوريا حيث أفرغت الباخرة الأولى حمولتها في مرفأ بانياس.
 
ونتجت أزمة الوقود عن انهيار مالي يدمر الاقتصاد اللبناني منذ 2019، حيث فقدت العملة نحو 90 بالمئة من قيمتها وانزلق أكثر من ثلاثة أرباع السكان إلى الفقر.

ونفدت إمدادات الوقود لعدم امتلاك لبنان العملة الصعبة اللازمة لشراء حتى الواردات الأساسية، مما اضطر خدمات حيوية مثل بعض المستشفيات لتقليص خدماتها أو الإغلاق الكامل وأثار العديد من الحوادث الأمنية.

ويمثل قرار استيراد الوقود توسعة للدور الذي يلعبه "حزب الله" في لبنان، حيث يتهم منتقدون الحزب بالتصرف كدولة داخل الدولة.

وأكدت واشنطن مجددا أن العقوبات على صادرات النفط الإيرانية ما زالت قائمة، لكنها لم توضح ما إذا كانت تدرس اتخاذ إجراءات ضد لبنان بسبب خطوة "حزب الله". وتصنف واشنطن "حزب الله" منظمة إرهابية وفرضت عليه عقوبات كذلك.

وتساند الولايات المتحدة، وهي أكبر داعم بالمساعدات الإنسانية والعسكرية للبنان، خطة لتخفيف أزمة الطاقة من خلال ضخ الغاز الطبيعي المصري عبر الأردن وسوريا. وقالت السفيرة الأميركية إن لبنان لا يحتاج للوقود الإيراني.

وقال نصر الله إن شحنة ثانية من زيت الوقود ستصل إلى ميناء بانياس السوري خلال بضعة أيام تليها شحنة ثالثة من البنزين ورابعة من زيت الوقود.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم