إعلان

لبنان...الجيش يؤكد معالجة مواد خطرة قابلة للاشتعال في مرفأ بيروت

المصدر: النهار العربي
(نبيل اسماعيل)
(نبيل اسماعيل)
A+ A-
تداولت بعض المواقع الإلكترونية اللبنانية خبراً مفاده أنه تمّ العثور على مواد خطرة قابلة للاشتعال في مرفأ بيروت، من الممكن أن تؤدي إلى انفجار في حال تعرضها لحرارة مرتفعة، لكن قيادة الجيش اللبناني أكدت أن وحداتها تُواصل العمل في ما خصّ الكشف على المواد الموجودة في المرفأ، وقد "عثرت على مواد كيميائية مختلفة في العنبر الرقم 15، وقامت بمعالجتها بطريقة علمية، وتم نقلها إلى أمكنة آمنة بحيث لم تعد تشكل خطراً على الصحة والسلامة العامة". 
 
وكان رئيس الجمهورية ميشال عون، بعد اجتماعه مع كبار مسؤولي الجيش المُشرفين على العمل في موقع المرفأ المدمر، قد قال: "خلال عمليات البحث في المرفأ، تمّ العثور عند مدخله على 4350 كيلوغراماً من نيترات الأمونيوم، موجودة في مستوعبات منذ العامين 2004 و2005، فتمّ إتلافها في حقول التفجير المخصصة لذلك".
 
وأضاف عون أنه "تمّ الكشف على 143 مستوعباً يحوي موادّ قابلة للاشتعال".
 
وكان الجيش اللبناني قد قال في الثاني من أيلول (سبتمبر) إنه اكتُشف 4350 كيلوغراماً من مادة "نيترات الأمونيوم" مُخزّنة بالقرب من المرفأ.
 
وأمس الخميس، شبّ حريق ضخم في مخازن بالمرفأ لا يزال بعضها يضم سلعاً. وقال مصدر إن الحريق نتج من أعمال لحام ضمن الإصلاحات الجارية، حيث أدت شرارة إلى إضرام النار في مواد قابلة للاشتعال.
 
 
الكلمات الدالة