إعلان

رغم انشغالها بانتخاباتها الرئاسيّة... فرنسا تتواصل مع السّعودية بشأن لبنان

المصدر: النهار العربي
رندة تقي الدين
باتريك دوريل
باتريك دوريل
A+ A-
من يتابع تطورات الساحة السياسية الفرنسية المنشغلة بحملات المرشحين لانتخابات الرئاسة في 27 نيسان (أبريل)، يكاد يقتنع بأن الرئيس إيمانويل ماكرون الذي لم يعلن بعد نية مؤكدة بالترشح لولاية جديدة، لم يعد له الوقت اللازم للاهتمام بالوضع اللبناني ومتابعة الملف السياسي فيه.
 
إلا أن مرجعاً فرنسياً رفيعاً يؤكد لـ"النهار العربي" العكس، ويقول إن ماكرون يتابع عن قرب ما يجري في لبنان، وما يقوم به من اتصالات شبه يومية بلبنان والسعودية مستشاره الدبلوماسي باتريك دوريل، المسوؤل عن ملف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
ويتحدث المرجع عن قلق فرنسي كبير من عدم اجتماع مجلس الوزراء، لكي تتمكن الحكومة من القيام بالمطلوب بشأن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، والقيام بعدد من الإصلاحات سريعاً.
 
ويشير المرجع الى أن ما تم الاتفاق عليه بين فرنسا والسعودية حول تمويل صندوق مساعدات في مختلف القطاعات، من التربية الى الصحة وقطاعات أخرى يتقدم. وتجرى مناقشة تشكيله حالياً بين الحانبين الفرنسي والسعودي. ويقول المرجع إن المستشار الرئاسي دوريل قد يزور السعودية للمزيد من التنسيق، بعد الزيارة الناجحة التي قام بها ماكرون لجدة، حيث التقى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. 

تجدر الإشارة الى أن معظم المرشحين للرئاسة في فرنسا مهتمون بلبنان، وخصوصاً اليمين الجمهوري ومرشحته فاليري بيكريس التي عملت وزيرة في حكومة الرئيس الراحل جاك شيراك، وهي الآن تستعد لتكون في الدورة الثانية بمواجهة الرئيس إيمانويل ماكرون.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم