إعلان

هل تفرض واشنطن عقوبات على جبران باسيل اليوم؟

المصدر: النهار العربي
وزير الخارجية اللبناني السابق جبران باسيل
وزير الخارجية اللبناني السابق جبران باسيل
A+ A-

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأنّ الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على وزير الخارجية اللبناني السابق جبران باسيل، في محاولة للحد من نفوذ "حزب الله" على السلطة اللبنانية.

 

وقال مسؤول أميركي وشخص آخر مطلع على الخطة إن الولايات المتحدة تستعد لفرض عقوبات على وزير الخارجية السابق جبران باسيل لمساعدته حليفه الرئيسي "حزب الله" الموالي لإيران. ومن المرجح أن تؤدي هذه الخطوة إلى خلط محاولات تشكيل حكومة جديدة في لبنان.

وعكف البيت الأبيض على تسريع العقوبات الرئيسية التي تستهدف خصوم أميركا في الشرق الأوسط ، قبل 11 أسبوعًا فقط من نهاية الولاية الرئاسية الحالية.
 
 

وذكرت الصحيفة، نقلاً عن مصدر مطلع، أن العقوبات "قد تمت الموافقة عليها عن طريق وزراة الخزانة الأميركية ووزير الخارجية مايك بومبيو"، الذي من المتوقع أن يكشف عنها في وقت لاحق من اليوم الجمعة.

 

  وفي أيلول (سبتمبر)، أدرجت الولايات المتحدة وزيرين لبنانيين سابقين ينتميان إلى حركة "أمل" وتيار "المردة" في القائمة السوداء، بحجة مساعدتهما "حزب الله" وانخراطهما في  الفساد المنهجي.

 

من جهتها، نقلت قناة "العربية" عن مصدرين أنّ إدارة الرئيس دونالد ترامب "ستفرض عقوبات على باسيل".

 

وغداة تكليف الرئيس سعد الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية، أعلن مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر أن واشنطن "ستواصل فرض العقوبات على حزب الله وحلفائه اللبنانيين والمتورطين في الفساد"، معتبراً أنه يجدر بأي مجلس وزراء جديد "تنفيذ الإصلاحات الضرورية ومحاربة الفساد".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم