إعلان

الأزهر يصدر 420 ألف فتوى مباشرة و124 ألفاً إلكترونية سنة 2020

المصدر: النهار العربي
الأزهر الشريف
الأزهر الشريف
A+ A-
في إطار تلبية احتياجات الناس وتيسيراً لامورهم، أعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر   في تقريره السنوي، أنه أصدر  420 ألف فتوى مباشرة لجميع لجان الفتوى و124 ألف فتوى إلكترونية للتيسير على الناس.
 
وكشف التقرير السنوي للمجمع لعام 2020، أن ‏ لجنة الفتوى الرئيسية بالجامع، ولجان الفتوى المنتشرة ‏فى كل مدن ومراكز الجمهورية المصرية، أجابت على نحو  419927  سؤالا خلال عام 2020، فى تخصصات متنوعة ما بين مسائل أحوال شخصية، وعبادات، ‏ومواريث، ومعاملات تجارية ومالية، وقضايا معاصرة، حيث تم الرد عليها ‏بشكل مباشر.
 
 واوضح التقرير، انه تم الرد على بعض الشبهات المثارة حالياً، وذلك فى إطار توجيهات شيخ الأزهر، وتنفيذاً لخطة المجمع ‏لمواجهة فوضى الفتاوى التى تصدر عن غير المؤهلين لها لحماية المجتمع ‏من النتائج السلبية لتلك الفتاوى المضللة التى تخالف التعاليم السمحة للإسلام.
 
من جهته، قال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عيّاد، إن الفتاوى الواردة ‏إلى اللجان تنوعت بين عبادات ومعاملات وأحوال شخصية ومواريث تمت ‏الإجابة عنها جميعاً من متخصصين فى لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر، ‏والتى يشرف عليها أساتذة من كبار العلماء، واللجان الرئيسة والفرعية ‏بمحافظات الجمهورية والتى تضم أمناء فتوى من المؤهلين للإجابة على ‏أسئلة واستفسارات الناس بشكل مبسط، كما شهدت اللجان أيضًا الإجابة عن ‏اسئلة المواريث وتقسيم التركات، التى تصل إلى اللجان سواء من الجمهور ‏العادى أم من بعض المؤسسات الرسمية، بالإضافة إلى القضايا الأسرية ‏التى قدمت اللجان حلولاً لها من خلال توصيف الطلاق والتكييف الفقهى له‎.‎
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم