إعلان

السيسي يحدد موعداً ملزماً للاتفاق بشأن سد النهضة

المصدر: النهار العربي
الرئيس المصري  ورئيس مجلس السيادة السوداني في الخرطوم
الرئيس المصري ورئيس مجلس السيادة السوداني في الخرطوم
A+ A-
 
دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى اتفاق ملزم بحلول الصيف بشأن تشغيل سد النهضة الإثيوبي، وقال إن مصر والسودان اتفقتا على ضرورة التفاوض ودعم مقترح السودان بشأن تدخل جهود الوساطة الرباعية.

دعوة وجهها السيسي لإبرام اتفاق ملزم بحلول الصيف بشأن تشغيل سد النهضة الإثيوبي وذلك خلال أول زيارة للسودان منذ الإطاحة بعمر البشير في 2019.

وجاءت دعوة السيسي بعد يوم من دعوة وزير الخارجية المصري سامح شكري للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للعودة لمفاوضات "جادة" بشأن السد، وذلك بحسب وزارة الخارجية المصرية.

ومصر والسودان هما دولتا مصب نهر النيل حيث تبني إثيوبيا سد النهضة الذي تقول إنه مهم لتنميتها الاقتصادية.

وإثيوبيا، التي تقول إن لها الحق تماما في استخدام مياه النيل التي استغلتها مصر طويلا، بدأت في ملء الخزان خلف السد الصيف الماضي بعد إخفاق مصر والسودان في انتزاع اتفاق ملزم قانونا يتعلق بتشغيل السد.

وتخشى الخرطوم أن يزيد السد، الذي يقع على النيل الأزرق قرب الحدود مع السودان، من مخاطر الفيضانات ويؤثر على التشغيل الآمن لسدودها القائمة على النيل، في حين تخشى مصر التي تعاني من شح المياه أن تتضرر إمداداتها من مياه النيل.

وعلى مدى سنوات تعثرت مرارا المحادثات الدبلوماسية حول هذا المشروع. وتقاربت مواقف مصر والسودان مع تكثيف القاهرة للجهود الدبلوماسية حول هذه القضية في العامين المنصرمين.

واقترح السودان في الآونة الأخيرة أن تتوسط الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وأن تبذل المزيد من الجهود في النزاع بدلا من مجرد مراقبة المحادثات، وهو اقتراح تدعمه مصر.

وأشارت إثيوبيا هذا الأسبوع إلى معارضتها لإضافة وسطاء إلى عملية قائمة يقودها الاتحاد الأفريقي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم