إعلان

مصادر لـ"النهار العربي": موقف إيراني جديد في المفاوضات النووية

المصدر: النهار العربي
رندة تقي الدين
المبعوث السعودي الامير عبدالله مجتمعاً بالموفد الصيني إلى المفاوضات
المبعوث السعودي الامير عبدالله مجتمعاً بالموفد الصيني إلى المفاوضات
A+ A-
أفاد مصدر دبلوماسي أوروبي لـ"النهار العربي" أمس، أن المفاوضات بين الدول الست وإيران حول الملف النووي تحرز تقدما طفيفاً، ويُترجم في أن الوفد الإيراني يشارك الآن في المفاوضات مبدياً شيئاً من الواقعية في موقفه.
 
وفي المقابل، كشف مصدر دبلوماسي آخر أن وفداً سعودياً التقى أمس الموفد الأميركي الخاص بإيران روبرت مالي وأجرى مباحثات معه.
 
وتتابع السعودية عن قرب المفاوضات عبر اجتماعات بين المبعوث السعودي لدى المنظمات الدولية والسفير الى النمسا الامير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز الذي غرد على حسابه على "تويتر": "تتابع المملكة عن كثب محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي وما توصلت اليه الاجتماعات حتى الآن، حيث أكدت الاطراف المعنية حرصها على مواجهة التصعيد الإيراني لايجاد الحلول الشاملة".
 
وكان المبعوث السعودي الى المنظمة الدولية والوفد السعودي التقيا  الموفد الفرنسي للمفاوضات مدير الشوؤن السياسية في الخارجية الفرنسية فيليب ايريرا والموفد الأميركي روبرت مالي والمنسق الاوروبي للمحادثات النووية انريكي مورا.
 
وأكد الأمير عبد الله بن خالد "دعم الرياض المستمر للجهود الدولية"، وشدد على ضرورة كف إيران عن المماطلة وأن تعي أن الوقت ليس في مصلحتها. وشدد أيضاً "على ضرورة وقف التصعيد والتجاوزات في البرنامج النووي الإيراني وتوقف طهران عن تهديد منظومة عدم انتشار الاسلحة النووية والاستجابة لمتطلبات المجتمع الدولي".
 
وتتواصل المفاوضات في فيينا بين إيران ومجموعة 5+1 التي تضم فرنسا وبريطانيا والمانيا وروسيا والصين، اضافة الى الولايات المتحدة التي لا تشارك مباشرة.
 
ويضيف المصدر الدبلوماسي الأول أن الجولة الحالية مستمرة لأسابيع إذا لم يتم وقفها موقتاً، موضحاً أنها تركز حاليا على العقوبات الأميركية على إيران.
 
ومن جهة أخرى، تقول مصادر دبلوماسية غربية لـ"النهار العربي" إن الادارة الأميركية لن ترفع كل العقوبات رغم مطالبة طهران بذلك، ولكن الموقف الاخير الذي اظهرته إيران بدا كأنه اكثر واقعية حول ملف العقوبات. ولكن الحذر يسود المفاوضين الغربيين.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم