إعلان

رأس الخيمة... إمارة الجمال والمغامرة!

المصدر: النهار العربي
رأس الخيمة
رأس الخيمة
A+ A-

كتبت رين بو موسى

"لا شيء مستحيلاً في دولة الإمارات العربية المتحدة"، كلمات تختصر مسيرة تطوير مستدامة على كل الأصعدة في هذه الدولة العربية التي تتحدى وباء كورونا ككل الدول وتعود شيئاً فشيئاً إلى الحياة الطبيعية.

 في الإمارات كنوز بشرية، ينعكس وجودها في أعمال التطوير والحداثة في كل المجالات، تحت مظلة قيادة رشيدة. في كل إمارة روايات بطلها الإنسان في حكايات نجاح وتطوير مستمرّة.
 
 في الإمارات وجهات سياحية استثنائية، لا تُختصر في إمارة او اثنتين. هذه المرّة ستكون وجهتنا في إمارة رأس الخيمة، لنكتشف خباياها الجمالية. 
 
 وصلت الطائرة في الساعات المسائية الى مطار الشارقة من بيروت. الطريق السهلة من الشارقة الى رأس الخيمة تمكنك من الاستمتاع بمشاهد الصحراء في الليل، لمدة 40 دقيقة من دون ولا لحظة ملل. لافتة تبلغنا أننا وصلنا إلى جزيرة المرجان وهي مجموعة من أربع جزر من صنع الإنسان على شكل المرجان. مشاهد أشبه بمدينة الحلم، البحر مضاء من أمامك وسكون الليل تخرقه بعض ضحكات السوّاح. في الفندق، يستقبلونك عند باب السيارة بميزان الحرارة وطبعاً الالتزام بالكمامة ضروري.
 

من غرفتي المشهد لن تملّ منه. الإضاءة ترسم الخليج والبحر بشكل رائع... أما في الصباح فحكاية جمالية أخرى، تروي الفرح والغبطة والسلام بين السماء الصافية والبحر الهادئ.

 

تعكس هذه الإمارة الممتدة على ساحل الخليج العربي والقريبة من مضيق هرمز، جمال الصحراء برمالها الذهبية، وتتميّز بالساحل الممتد على الخليج العربي، والمسطحات الملحية، ومساحات انتشار أشجار القرم "المانغروف"، وبالجبال الشامخة الصخرية. 

 

استمرّت إمارة رأس الخيمة بتطوير القطاع السياحي وإطلاق عدد من المشاريع الجديدة رغم كل التحديات ولا سيما وباء كورونا، يقول الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة راكي فيليبس الى "النهار العربي" إن العمل على القطاع السياحي متكامل ومنسق بين إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، لافتاً إلى أن إمارة رأس الخيمة تتميز كوجهة مميزة للنشاطات والمغامرات التي يمكن أن يقوم بها الفرد لدى زيارتها.

 

 وأشار إلى أن التركيز اليوم في إمارة رأس الخيمة على السياحة الداخلية والخارجية كما على السياحة المستدامة. وقال في المقابلة التي أجريناها مع فيليبس على هامش "قمة العرب للطيران 2021"، إن اللافت في إمارة رأس الخيمة أنها تجمع التاريخ والجبال والبحر والصحراء "كلو قريب من بعضه"، مشيراً في معرض حديثه الى أن خطة التطوير مستمرة دائماً، "هناك خطط وضعت للمدى القريب وأخرى تمتد إلى ما بعد سنة 2030".

 
 

في هذه الإمارة التي تشهد ازدهاراً ونمواً في كلّ القطاعات، لا سيما القطاع السياحي، اذ بحسب شرح فيليبس، ينقسم الاهتمام السياحي على جهات عدة، أهمها اليوم على السياحة البحرية، شارحاً الازدهار الذي تشهده جزيرة مرجان التي تتضمن حالياً 6500 غرفة فندقية" نعمل على رفعها 1500 غرفة في السنة القادمة لتتضمن أهم الفنادق، كفندق انتركونتيننتال، فندق راديسون، هامبتون هيل ومنتجع الموفنبيك".

 
 

أما أكثر المعالم الطبيعية التي تشتهر بها إمارة رأس الخيمة فهي جبل جيس، بارتفاع 1934 متراً، جبل ليس إلا لوحة تُرسم من الأسفل حتى القمة بريشة السحر والروعة. يُعمل على تطوير السياحة الجبلية في هذه الوجهة الطبيعية من خلال جذب محبي المغامرات، وبحسب فيليبس سيتم "تشييد فنادق مستدامة وتطوير نشاطات جديدة لتعزيز السياحة الجبلية. كثير من الأماكن التي تشتهر بها منطقة جبال جيس، لا سيما أطول مسار انزلاقي في العالم مسجل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية (المقال عن المسار الانزلاقي ينشر بعد أيام في موقع #النهار_العربي)، والكثير من الأنشطة الخاصة بالمغامرات. 

 
 

تشتهر إمارة رأس الخيمة بتاريخ يعود إلى 7000 سنة من الحضارة والتراث، اذ تضمّ نحو ألف موقع أثري وتاريخي، أُدرجت 4 منها في القائمة التمهيدية لمواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "الأونسكو". 

 اما في ما يتعلق بمطار رأس الخيمة فهو من أقدم مطارات الإمارات الست، وأشار فيليبس الى ان السنة يحتفل بسنته الخامسة والأربعين واليوم بات يتضمن طيراناً من كازاخستان والهند وغيرهما من الطائرات، وذلك بهدف إعادة السياحة أفضل مما كانت سابقاً. 
 
 

وردّاً على سؤال حول تعزيز السياحة في الوضع الأصعب بوجود كورونا، يجيب: "لا شيء مستحيلاً بالإمارات، طالما هناك قيادة سالمة تساعد على تحسين وتطوير العمل والبلاد"، ذاكراً أن التركيز اليوم على إعطاء كل سكان الإمارات اللقاحات، شارحاً  أن أكثر من 7 ملايين شخص تلقوا اللقاح في الامارات، أما في إمارة رأس الخيمة بالتحديد تم تلقيح كل العاملين بالقطاع السياحي"، مشيراً الى "أننا نحاول إيجاد طرق لتسهيل عملية إجراء فحص الـPCR  . وأكد في ختام حديثه أن "صحة وسلامة الأفراد تأتيان في المركز الأول... والباقي يبقى سهلاً". 

 
 يُشار الى أن إمارة رأس الخيمة حازت على لقب عاصمة السياحة الخليجية، وذلك تأكيداً لجهودها للتصدي لأزمة كورونا، لا سيما أنها كانت أول وجهة تحصل على ختم "السفر الآمن" من المجلس العالمي للسفر والسياحة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم