إعلان

أفضل 4 مواقع للغوص في جدة لاستكشاف ثروة البحر الأحمر ​

المصدر: النهار العربي
ريم قمر
الغوص في جدة
الغوص في جدة
A+ A-

تعدّ المملكة العربية السعودية من أكثر وجهات الغوص إثارة في العالم، خصوصاً أنها تحتوي على مواقع بكر لم يمسها أحد بعد، وبقيت بعيدة من المستكشفين والمغامرين. مع ثروة البحر الأحمر، وحطام السفن القديمة، والجزر الصحراوية غير المأهولة حيث الشعاب المرجانية الرائعة، تستقبلكم سواحل مدينة جدة القديمة للاستمتاع في أربعة من أفضل مواقع الغوص في العالم.

 

شرم أبحر

يقع هذا الخليج في شمال جدة وهو يتمتع بجاذبية الغوص التي تتيح اكتشاف روائع البحر الأحمر. على بعد مسافة قصيرة من الشاطئ، ستجدون أنفسكم وسط الشعاب المرجانية الجميلة التي تعدّ مثالية لعشَاق الغوص. ستتيح لكم هذه المغامرة رؤية السلاحف البحرية، وسمك المهرج "نيمو"، وسمك الأسد والأنقليس وحتى سمك قرش الثور النادر. قبل الغوص في هذه المناطق حيث تعيش أسماك القرش، عليكم باتخاذ الاحتياطات اللازمة والضرورية للاستمتاع بطريقة آمنة.

 

 

أبو طير

هي عبارة عن جزيرة واقعة في جنوب غربي جدة. يتيح الغوص في هذا الموقع رؤية حطام سفن قديمة، أشهرها حطام سفينة ستافونوس اليونانية التي غرقت في المكان في العام 1978. يُطلق على الموقع أيضاً تسمية حطام الكابل لأن السفينة كانت محمّلة بعدد من الكابلات والأسوار المتسلسلة والحزم الفولاذيّة الكبيرة.

عندما تكون المياه هادئة وصافية، يمكن رؤية الحطام بشكل واضح وجميل، مما يسهّل اسكتشافها من قبل الغواصين. يتميز هذا المكان أيضاً بأنه موطن أسماك القرش البيضاء، وأسماك الماعز والشيفينيات الزرقاء.

 

 

 أبو فرامش

سوف يستغرق الأمر حوالي ساعتين بالسيارة من وسط جدة للوصول إلى ساحل أبو فرامش، حيث تمتد الطريق على سلسلة من الشِّعاب المرجانية الضخمة الممتدة بطول أربعين كيلومتراً تقريباً.

يجذب هذا الموقع عشّاق الغوص، وهو يوفّر للغواصين المحترفين فرصة استكشاف موقع حطام سفينة آن آن الغارقة منذ العام 1977.

يحتوي الحطام على عدد من الأقسام التي لا تزال سليمة إلى حد ما، بما في ذلك غرفة الإمداد بالطاقة، ومقر القبطان، وغرفة الشحن التي استوطنتها أسماك التونة والأشعة الزرقاء وأسماك القرش البيضاء، والمروحة المحطّمة التي أصبحت الآن مغطاةً بالمرجان ذي الألوان الزاهية وهي من الأماكن المخصصة لالتقاط أجمل الصور.

 

 

 جبل الليث

تعدّ جزيرة جبل الليث موطناً لأسماك قرش الحوت في جدة. تقع هذه الجزيرة المرجانية قبالة سواحل مدينة الليث، في أقصى الطرف الشمالي من جزر فرسان. وهي عبارة عن جدار مرجاني ضخم محاط بالمياه النقية الصافية وهو ينعم بشواطئ رملية بيضاء حيث تكثر الأسماك النادرة والشعب المرجانية.

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم