إعلان

إلغاء إقلاع طائرة بعد انطلاقها... والسبب يرقات حشرات

المصدر: إندبندنت
محمد أبو زهرة
طائرة.
طائرة.
A+ A-
اضطرت رحلة طيران تابعة لشركة Wizz Air إلى إلغاء الإقلاع بعد أن تسببت يرقات بعض الحشرات في عدم عمل جهاز استشعار السرعة.

ووفقاً لموقع جريدة "إندبندنت" البريطانية فإن شعبة التحقيق في الحوادث الجوية (AAIB) كشفت عن سبب فشل الجهاز في تقرير صدر أخيراً، حيث وقع الحادث في 16 حزيران الماضي، عندما كانت طائرة إيرباص A321 تستعد للإقلاع من مطار دونكاستر في إنكلترا.

لم يكن هناك ركاب على متن الطائرة في ذلك الوقت، حيث كانت الشركة تخطّط لنقل الطائرة الفارغة إلى مطار لندن ستانستيد، ولكن بعد بدء الإقلاع وأثناء الاقتراب من السرعة V1، أدرك القبطان أن مستشعر السرعة قد توقف فجأة عن العمل، وكان يظهر سرعة تبلغ صفراً، ليتم إلغاء الإقلاع.

صنف التحقيق الحادث على أنه "خطير"، ويرجع ذلك إلى أن الطائرة وصلت إلى سرعة V1 البالغة 120 عقدة قبل أن يتم إلغاء الإقلاع، مسجلة سرعة جوية تقارب 128 عقدة في أسرع نقطة لها.

كانت هذه أول رحلة للطائرة منذ شهور ، بعد أن توقفت في السابق بسبب الوباء، وكانت مستشعرات السرعة مغطاة، مع إزالة الأغطية فقط في اليوم السابق للمغادرة.

وبحسب التقرير، فإن بيض الحشرات الثلاث التي أوقفت جهاز الاستشعار عن العمل، كان بحجم حبة أرز.

وأضاف تقرير شعبة التحقيق في الحوادث الجوية، أنه عند فحص الطائرة، وُجدت يرقات حشرات داخل مستشعر السرعة، مؤكدين أنWizz Air منذ ذلك الحين اتخذت إجراءاتها لضمان عدم حدوث الشيء نفسه مرة أخرى.

وذكر التقرير أن الشركة اتخذت إجراءات السلامة لإدخال إجراء يقوم بمسح خطوط الضغط الثابت والكلي على أي طائرة متوقفة لأكثر من ثلاثة أيام قبل إعادتها إلى العمل.
الكلمات الدالة