إعلان

موطن الجبال والغابات... اكتشفوا أبرز المعالم السياحية في أبها ​

المصدر: النهار العربي
ريم قمر
مدينة أبها
مدينة أبها
A+ A-

تقع مدينة أبها جنوب غربي المملكة العربية السعودية، وهي تشتهر كونها عاصمة منطقة عسير، وموطن الجبال الصخرية والغابات الكثيفة التي تعدّ موطناً للطيور وغابات العرعر الكثيفة وقمة جبل سودا الشاهقة. تجذب أبها العديد من الزائرين بفضل مناخها المعتدل وعجائبها الطبيعة الرائعة.

 

يُطلق على أبها أيضاً لقب عروس الجبل لارتفاعها الكبير عن سطح البحر (2200 متر)، وهي تحتوي على العديد من المعالم الطبيعية والمتنزهات، بالإضافة إلى المعالم الأثرية التي تعزز من قيمتها كواجهة سياحية وأثرية تاريخية مهمة إلى جانب الأسواق الشعبية حيث يمكن شراء التحف والتذكارات والأزياء الشعبية. إليكم أبرز المعالم السياحية التي يمكنكم استكشافها عند زيارة أبها.

 

المدينة العالية

تعتبر المدينة العالية والمعروفة أيضاً بـ "هاي سيتي" من المواقع السياحية المميزة في المدينة. تتميز المنطقة بإطلالاتها الجبلية الساحرة على كافة أنحاء المدينة. تتضمن المنطقة المرافق السياحية والمطاعم والغرف الفندقية التي توفّر إقامة ممتعة ومريحة وسط السحب والضباب.

 

 

قرية مفتاحة

تعدّ قرية مفتاحة واحدة من أقدم الأماكن التي يمكن زيارتها في أبها" يعود تاريخ هذه القرية إلى مئات السنين ولقد حوّلت اليوم بعد ترميمها، إلى مركز ثقافي للفنون التراثية والتشكيلية والفتوغرافية والحرف والصناعات اليدوية.

تتميز القرية بمبانيها الملوّنة المنتشرة على امتداد الممرات الداخلية والخارجية والتي تعكس الطراز المعماري والتراث الأصيل للمملكة، كالجدران الطينية السميكة والظلال.

تضم القرية العديد من المعالم السياحية أبرزها مركز الملك فهد الثقافي والقرية التشكيلية والمسرح وسوق الثلثاء الشعبي حيث يمكن شراء المنتجات المحلية التقليدية من ملبوسات ومجوهرات وتوابل.

 

 

الجبل الأخضر

يعرف هذا الجبل أيضاً باسم جبل ذرة، وهو يعتبر من أبرز الوجهات السياحية في المنطقة. بسبب ارتفاعه، يوفر الجبل الأخضر إطلالة رائعة على المدينة، وهو من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في أبها ليلاً. يتميز الجبل بأضوائه الخضراء التي تزينه وهو يضم العديد من المتنزهات والمطاعم والمقاهي. يمكنكم الوصول إلى الموقع من طريق استخدام التلفريك لمدة 20 دقيقة تقريباً.

 
 

وادي الحبلة

يقع وادي الحبلة على بعد حوالي 20 دقيقة من أبها، وهو أحد أجمل الأماكن للزيارة في المملكة العربية السعودية. كان يتم الوصول قديماً إلى الموقع من طريق الحبال، من هنا تعود تسمية الوادي بهذا الاسم، أما اليوم فلقد جهّز الموقع بتلفريك يتيح الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الفريدة والشلالات. ويحتضن الوادي الذي يتميز بطبيعته الخلابة مجموعة من  المتنزهات والمقاهي والمطاعم.

 

 

محمية جرف ريدة

تقع محمية جرف ريدة على بعد حوالي 15 كلم من أبها. يتميز الوادي بطبيعته الخلابة التي تتكون بشكل رئيسي من صخور نارية متحركة ومنحدرات صخرية مغطاة بمجموعة من النباتات المتنوعة وأشجار العرعر الكثيفة. ويوجد في الوادي العديد من الروافد المائية التي تنحدر من أعلى الجرف وتصب في شعيب ريدة.

 
 

قلعة شمسان العثمانية

تعدّ قلعة شمسان العثمانية من الأماكن التي تناسب محبي المعالم التاريخية. وتتميز القلعة بهندستها المعمارية الذي تجمع بين الطرازين التركي والعسيري. والقلعة مستطيلة الشكل يبلغ طولها 90 متراً وعرضها 50 متراً، وتحتوي على ثلاثة أبراج دفاعية لكل برج شكله المعماري الخاص. وتظهر اللوحة الموضوعة على المدخل تاريخ القلعة الذي يعود الى القرن الرابع عشر.

 
 

قصر شدا

يُعدّ قصر شدا التاريخي واحداً من أهم المعالم التراثية في مدينة أبها. ويعود تاريخه الى العام 1927 وكان حينها بمثابة القلب النابض لمدينة أبها ومقر أمير المنطقة في هذه الفترة. ويضم القصر اليوم مجموعة متنوعة من الحرف اليدوية والأدوات المنزلية القديمة وغيرها الكثير من القطع الأثرية.

 
 
 متحف الراقدي

يضم متحف الراقدي العديد من العناصر التراثية التي تسلّط الضوء على مدينة أبها وتعبّر عن أصالة منطقة عسير، ويروي المتحف من خلال تصميم معروضاته ومقتنياته وغرفه المميزة بالرسومات والنوافذ القديمة والسقف الفريد التصميم والأبواب الخشبية ذات اللون الأخضر، قصة وتقاليد السكان المحليين.

 
 

ممشى الضباب

يعدّ هذا الموقع من الأماكن الشهيرة في المنطقة. ويقع ممشى الضباب على قمم جبال أبها وهو واحد من أجمل العجائب الطبيعية في المملكة العربية السعودية، حيث يعطي الزائرين شعوراً وكأنهم يتجولون بين السحب. وتوجد في الموقع مجموعة من المطاعم والمقاهي التي تقدّم أشهى الأطباق في أجواء طبيعية مميزة.

A post shared by سلطان لاحق | SULTANLAHIQ (@sultanlahiq)

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم