سلطنة عُمان... ثروة من المعالم السياحية التي تستحقّ الزيارة!

المصدر: النهار العربي
مسقط.
مسقط.
A+ A-

بالتأكيد تعرفها، لكنك ربما تجهل ما تختزنه من معالم سياحية وثقافية، إنها عُمان التي بالرغم من التطور الذي سادها ظلَت متمسكة بتراثها وبكنوزها الحضارية والتقليدية. تختزن سلطنة عُمان ثروة هائلة من المعالم السياحية التي تستحق الزيارة وإليك أبرزها:

 

سوق مطرح

من المعالم الساحية المميزة في مسقط، والتي يجب زيارتها كونها من الأماكن الرائعة للتسوق وإلتقاط الصور. هي عبارة عن سوق تراثية تقليدية، تقع على كورنيش مطرح. يضم هذا المكان العديد من المتاجر الصغيرة التي تبيع المنتجات العُمانية، مثل الأقمشة الملوّنة، والملابس التقليديّة، والمجوهرات الفضيّة والذهبيّة، والهدايا التذكارية.

 

 

مسجد السلطان قابوس

بني مسجد السلطان قابوس الأكبر في العام 2001 في منطقة بوشر في مسقط، ليصبح أشهر مسجد في البلاد. بفضل جمال هندسته التي تتميز بالقبة الذهبية الكبيرة، والمآذن، والأقواس، والجدران المنقوشة، والتصميم الداخلي الرائع، والمصابيح الفريدة، إضافة إلى الثريا الكريستالية التي تتوسط المكان، يعدّ  هذا المسجد من عجائب العمارة وأجمل الأماكن التي يجب استكشافها في السلطنة.

 

 

شاطىء مسندم

يعتبر هذا الموقع من أفضل الأماكن للزيارة في عمان بخاصة لمحبي الطبيعة. فيقع شاطئ مسندم في أقصى شمال البلاد وهو يتميز برماله البيضاء الجميلة ومناظره الطبيعية الخلَابة. أفضل طريقة لاكتشاف الموقع، هي من خلال الرحلات على متن القوارب التي تسمح بمشاهدة السواحل والقمم الصخرية المرتفعة، إضافة الى مراقبة الدلافين، وممارسة الغوص الذي يوفر فرصة استكشاف روائع عالم ما تحت البحار.

 

 

محمية السلاحف في رأس الجنز

هي عبارة عن محمية طبيعية للسلاحف الخضراء المهددة بالانقراض، حيث تقصدها حوالي 20000 أنثى كل عام لوضع بيضها. فبالإضافة إلى الاستمتاع بالشاطئ الرائع والمياه الكريستالية والرمال الذهبية في رأس الجنز، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة السلاحف وهي تحفر أعشاشها وتضع بيوضها، ورؤية السلاحف الصغيرة وهي تفقس وتعود إلى البحر. تنظَم المحمية برامج لمشاهدة السلاحف وذلك في ساعات الصباح الباكر.

 

 

 وادي بني خالد

يعتبر موقع وادي بني خالد من الأماكن الفريدة في السلطنة. فهو عبارة عن واحة خضراء جميلة تحتوي على عدة برك وينابيع مائية تتميز بلونها الفيروزي البرَاق، حيث تتناقض الوان الطبيعة الساحرة مع اللون البني والبرتقالي للصخور المحيطة بالمكان. يعتبر هذا المكان مثالياً للسباحة في المياه المنعشة، وحيث يمكن أيضاً عيش المغامرة من خلال استكشاف الكهوف والأودية الضيقة.

 

 

قلعة نزوى

قلعة نزوى المذهلة هي واحدة من أشهر المواقع السياحية في عمان. بُنيت هذه القلعة في منتصف القرن السابع عشر. في وسط الحصن، يوجد برج دائري يتم الوصول اليه من خلال درج متعرّج، كان يشكل دفاعاً أساسياً في القلعة. كذلك يمكن رؤية المزالق والأبواب المرصّعة بالمسامير وعدد من الأنفاق السرية.

 

 

الجبل الأخضر

الجبل الأخضر الشاهق هو جزء من سلسلة جبال الحجر، هو يستمدَ اسمه من المساحات الخضراء والمزارع المنتشرة في أرجائه خصوصاً وأنه يقع في أعلى نقطة في عمان. يحتوي الجبل على العديد من مسارات المشي والقرى الزراعية حيث يمكنك التنزه سيراً على الأقدام بين الأشجار المثمرة.

 

 

صلالة

هي مدينة جميلة في محافظة ظفار الواقعة في جنوب عمان. تشتهر صلالة بمهرجان الخريف السنوي الذي يقام من تموز (يوليو) إلى أيلول (سبتمبر) من كل عام حيث يبدأ موسم الرياح الموسمية. تتمتع المنطقة بمناظر طبيعية خلَابة. يستحق المكان إمضاء بضعة أيام للاستمتاع بهذا الملاذ الطبيعي الرائع.

 

 

رمال وهيبة

تقع هذه الصحراء في شرق عمان، وهي من الأماكن التي يعشقها السياح. يتميز الموقع بالكثبان الرملية النحاسية والبرتقالية والذهبية. في هذا المكان، يستطيع الباحثون عن الأصالة والحياة التقليدية إيجاد مبتغاهم. فيمكن الزائرين تجربة أسلوب الحياة البدوية من خلال المشاركة بالجولات السياحية التي تتيح لهم الركوب على ظهر الجمل والتخييم في الصحراء تحت النجوم، أو استئجار سيارة دفع رباعي لعيش المغامرة في الصحراء.

 

 

دار الاوبرا

لا تكتمل رحلتك الى عمان من دون زيارة دار الاوبرا الذي تم بناؤه في العام 2011. فهو من الأماكن التي تتميز بهندستها الرائعة التي تعكس الفخامة والجمال والإبداع المعماري والفني. يستضيف هذا المكان الفنون الموسيقية الراقية المحلية والعالمية.
 
 
الكلمات الدالة