إعلان

"تكييف طبيعي"... حديقة جديدة في إسبانيا لتقليل درجات الحرارة

المصدر: النهار العربي
حديقة مدريد
حديقة مدريد
A+ A-
يخطط المسؤولون في العاصمة الإسبانية مدريد لإنشاء حديقة جديدة، من شأنها خفض درجات الحرارة بمقدار 4 درجات مئوية، لمواجهة درجات الحرارة القياسية التي تضرب البلاد كل صيف.
ووفقاً لموقع جريدة "إندبندنت" فإنه تم اختيار المصممين لمشروع "مدريد نيو نورث" التي من المقرر الانتهاء منها عام 2025.
ويقول المصممون إن تخطيط الحديقة سيعتمد على تقنيات الشرق الأوسط القديمة للبناء والحدائق الطبيعية، وهو ما يسهم في توزيع النسيم، ما يخلق تأثير "تكييف" طبيعي ويسهم في تقليل درجات الحرارة.
وقال خوان تور، من استوديو الهندسة المعمارية الهولندي "ويست 8"، أحد استوديوهات التصميم المختارة من بين 40 متقدماً، في تصريحات لصحيفة "التايمز": "هذا الهواء البارد يمنح شعوراً بالانتعاش".
وأضاف: "تصميم الحديقة يمكن أن يجعل التجول في وسط مدريد تجربة ممتعة حتى في منتصف آب (أغسطس)، عندما ترتفع درجات الحرارة روتينياً حتى تصل منتصف الثلاثينات".
بينما أضاف فرناندو بوراس، من شركة Porras Guadiana Arquitectos: "ستكون الحديقة بأكملها عبارة عن غابة حضرية، تعمل كمكثف لتكييف الهواء، ما يخلق مناخاً محلياً ينتشر في الشوارع المجاورة للحديقة".
ويعد أبرز مميزات الحديقة الجديدة هو إنشاء هيكل على شكل حلزوني، مصمم لالتقاط النسيم وتوزيعه في جميع أنحاء المدينة.
كما أظهرت الدراسات أن تصميم الحديقة عندما يقترن بصفوف من الأشجار وأنظمة الري الحضرية، يمكن أن يقلل درجة حرارة المناطق المحيطة بها بما يصل إلى 4 درجات مئوية.
وشهدت مدريد درجات حرارة تجاوزت الـ40 درجة مئوية في الصيف الأخير وسط تغير المناخ، حيث سجلت إسبانيا عامةً، أعلى درجة حرارة على الإطلاق وصلت إلى 47.4 درجة مئوية في آب (أغسطس) الماضي في مونتورو، بالقرب من قرطبة في الجنوب.
https://www.independent.co.uk/travel/news-and-advice/madrid-wind-garden-park-climate-temperatures-b2102412.html
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم