إعلان

جزيرة حوار في البحرين... وجهة لمحبي الطبيعة والحياة البرية

المصدر: النهار العربي
ريم قمر
جزيرة حوار
جزيرة حوار
A+ A-

تمتلك جزيرة حوار في البحرين جمالاً طبيعياً فريداً، على الرغم من صغر حجم هذه الجزيرة، إلا أنها تحتضن الكثير من المعالم التي تجذب المغامرين ومحبي الطبيعة والحياة البرية. تتمثل المشاهد الرائعة للجزيرة بالشعاب المرجانية المتعددة الألوان والغطاء النباتي المميز. تعدّ الجزيرة أيضاً مكاناً مناسباً للسباحة في المياه الهادئة وسط أعشاب البحر التي تخلق مشهداً رائعاً لا يفوت.

 

 

وأعلنت الجزيرة محمية طبيعية في العام 1996 لما تحويه من غنى طبيعي وبيئي. تصل مساحة جزيرة حوار الى 51.4 كيلومتراً مربعاً، وهي تقع على بعد حوالي 26 كيلومتراً جنوب شرقي رأس البر. هي  عبارة عن مجموعة جزر تشمل ست جزر رئيسية، بالإضافة إلى أكثر من 30 جزيرة صغيرة.

 
 
 

تكمن أهمية جزر حوار في أنها من الأماكن التي تتميز ببيئتها البكر، والمناظر الطبيعية الخلابة، وهي موطن لمجموعة من الحيوانات والطيور والحياة البحرية المهددة بالانقراض، كما وتتميز بالأراضي الرطبة والسهول الطينية ومروج الأعشاب البحرية الوفيرة. تستقطب جزر حوار العديد من أنواع الطيور التي تعيش وتتكاثر في أوقات مختلفة من العام، بسبب بعدها الجغرافي واختلاف ارتفاعاتها، أشهرها طيور الغاق سقطرى، والأوسبري (أو نسر السمك)، و Falcon concolor وهو طائر نادر مهدد بالانقراض وطيور النوارس المختلفة، والبوم. بالإضافة الى الحيوانات البحرية التي تشمل الدلفين المحدب المهدّد بالانقراض والسلاحف البحرية الخضراء. وتعيش على اليابسة حيث المستنقعات المائية أفاعي الجرذان والغزلان والمها العربي.

 
 
 

تعدّ الجزيرة معلماً سياحياً مهماً، فهي تحتوي على العديد من المرافق الترفيهية والمنتجعات السياحية والأماكن المناسبة للعائلات.
كما ويوفر فندق حوار رحلات منظمة بالحافلة أو بسيارات الدفع الرباعي، وجولات بالدراجة الجبلية التي يمكن من خلالها مشاهدة الحياة البرية المذهلة في الجزيرة. هذا بالإضافة الى رحلات التجديف بالكاياك إلى الجزر القريبة والغطس قبالة الساحل، والتزلج على الماء.

 
 

نشير إلى أنه يتوفر في درة مارينا قارب يأخذ الزائرين الى الجزيرة وهو يغادر يومياً عند الساعة 8 صباحاً، ويعود في الساعة 4 مساءً، وذلك أيام الجمعة والسبت. كما ويفضَل حجز الرحلات مسبقاً.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم