إعلان

"طيّب اسم" في السعودية... ممر صخري يخفي الكثير من الأسرار

المصدر: النهار العربي
ريم قمر
موقع "طيّب اسم"
موقع "طيّب اسم"
A+ A-

يقع  موقع "طيّب اسم" في منطقة تبوك على خليج العقبة، على بعد 15 كم شمال مدينة مقنا الساحلية. وهو يعتبر إحدى العجائب الطبيعية الساحرة في المملكة العربية السعودية. فيجمع هذا الموقع بين الجبال التي تحيط به من الجانبين، وعيون الماء التي تجري في وسطه، وأشجار النخيل، وشواطئ البحر الأحمر.

 

 

ما إن تقترب من الموقع، حيث تمتدّ المياه الفيروزية والشواطئ البيضاء لخليج العقبة، سيذهلك المظهر الرائع للكتل الغرانيتية التي يبلغ ارتفاعها 600 متر، والتي تنحدر حوافها الحادة في خليج العقبة.

عند وصولك، تستقبلك أشجار النخيل، وسُيكشف أمامك في الجبل المشرف على الخليج مضيق ضيّق بعيد عشرات الأمتار عن البحر. هنا يمكنك رؤية كتلة الغرانيت عن كثب، والتي تبدو  كأنها ممزقة إلى قسمين بواسطة قوة فوق طبيعية.

ويتميز الموقع أيضاً بغناه بعيون المياه التي تجري في وسطه بين أشجار النخيل والتي تصبّ في آبار عند خليج العقبة.

 
 
 

هذه التشكيلات الجيولوجية الفريدة للموقع جعلته من المواقع التي تجذب الزائرين ومحبي الطبيعة والسفاري والتنزه في الطبيعة وتسلّق الجبال.

 

 

يمتد وادي "طيّب اسم" بطول 30 كم ويتخلله ممر، وهو عبارة عن جسر خشبي ممتد فوق الصخور المتعرجة يسمح للمشاة بالتوغل في داخله. كما يمكن لمحبي المغامرة والمشي في الجبال سلوك الممر الواقع على الضفة الأخرى من الكتل الصخرية للاستمتاع بالمشي لمسافة خمسة كيلومترات.

 

 

من فوق الجسر يمكنك رؤية تيار صغير من المياه النقية الصافية، وهو يمر عبر الحصى على مدار العام من دون أن يجف. ساعد هذا الغنى ينابيع المياه بنمو العديد من أشجار النخيل والقصب التي تشكّل واحات صغيرة تحيط بجوانب الوادي.

يتميز الموقع بجماله الطبيعي الفريد وسكونه، وحيث يمكنك الاستمتاع بالنسيم العليل وسماع زقزقة الطيور التي تستوطن المكان.

 

 لا تنحصر أهمية المكان بجماله الطبيعي بل يتمتع أيضاً بأهمية دينية وتاريخية. فتكثر حول هذه المنطقة الروايات التاريخية، فيُعتقد أن هذا الممر الصخري المتغلغل وسط الجبال الشاهقة هو موقع "مضرب عصا النبي موسى"، ولقد تشكّل هذا المسار بين الجبلين بفعل الماء الذي انحسر عن البحر عندما ضرب النبي بعصاه. فظهر حينها خليج العقبة، فسلك هذا الطريق في هروبه الأول ليعيش في البدع أو مغائر شعيب التي تبعد عن الموقع 28 كم.

يحرص الكثيرون من محبي الطبيعة على زيارة المكان، كما يقصده هواة التصوير لالتقاط أجمل الصور. وتحلو زياة الموقع في الليل أيضاً، حيث يمكن الاستمتاع بالجو الجميل والسماء الصافية التي تتيح مراقبة النجوم.

 

A post shared by Red Sea Yacht Charter (@redsea_yacht_charter)

 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم