إعلان

بورسعيد... مدينة الجمال والطّبيعة الخلابة

المصدر: النهار العربي
مروة فتحي
مدينة بورسعيد.
مدينة بورسعيد.
A+ A-
تقع بور سعيد، التي تلقب باسم المدينة الباسلة، شمال شرق مصر، وتحتل موقعاً مميزاً على رأس المدخل الشمالي لقناة السويس، إذ يحدها شمالاً البحر المتوسط، وشرقاً مدينة بور فؤاد التي تطل على شبه جزيرة سيناء، وجنوباً محافظة الإسماعيلية، وغرباً ثلاث محافظات هي دمياط من الشمال الغربي، الدقهلية من الغرب، والشرقية من الجنوب الغربي.
 
 
 
وتتضمن بور سعيد الكثير من المعالم المميزة؛ أهمها ميناء بور سعيد الذي يُعد من أهم الموانئ الموجودة في مصر، ومبنى هيئة قناة السويس وهو أحد أهم آثار المدينة، وفنار بور سعيد القديم، الذي يعتبر أول مبنى خرساني في مصر، وكذلك الملّاحات التي تعتبر من أكثر أماكن بور سعيد جمالاً، حيث جبل الملح الذي يشبه البعض بجبال الجليد في أوروبا.

 
 
ومن أكثر الأشياء التي يجب الحرص على زيارتها "المعدّية" التي تستطيع من خلالها أن تجد نفسك في مدينة بور فؤاد، وينصح بأخذ الخبز معك وأنت تركب المعدّية لإلقائه في البحر من أجل رؤية مشهد مبدع لطيور النورس وهي تتناوله، وبمجرد دخولك بور فؤاد ينتابك من الوهلة الأولى إحساس رائع بأنك في أوروبا ويعود ذلك إلى الطابع المميز لمبانيها.
 
 
 
وتشتهر المدينة الباسلة بالعديد من المتاحف مثل متحف بور سعيد الحربي، وهو يُوثّق لمرحلة العدوان الثلاثي عليها، وهناك متحف بور سعيد القومي، وهو يعرض مجموعة مختلفة من الآثار المتنوعة التي تنتمي لحقب تاريخية مصرية مختلفة، كما يعرض تاريخ المدينة منذ إنشائها عام 1859 وحتى العصر الحديث، وهناك أيضاً متحف النصر للفن الحديث؛ وهو يضم أكثر من 75 عملاً فنياً لكبار فناني مصر في فروع مختلفة من الفن التشكيلي.
 
 
 
 كما تتميز المدينة بوجود أسواق مختلفة يمكنك التسوق بها؛ مثل أسواق البالة والشوكولا وسوق السمك، وتشتهر أيضاً بوجود حديقة فريال التاريخية التي تقع بحي الشرق على مساحة 21904 أمتار وأنشئت عام 1869، في عهد الخديوي إسماعيل لتكون شاهدة على تاريخ بور سعيد.
 
 
 
 وسُمّيت حديقة فريال بهذا الاسم نسبة للأميرة فريال الابنة الكبرى من بنات الملك فاروق الأول، وتطل الحديقة على مجرى قناة السويس وتتكون من ثلاث منصات بمساحات خضراء، وهناك حي الفلل الذي يشتهر بمعماره الأوروبي المذهل، والذي ظهر في بعض المسلسلات والأفلام مثل مسلسل "ليالي أوجيني".
 
 
 
يشار إلى أنه تم إنشاء المدينة الباسلة في عهد الخديوي سعيد، وذلك في 25 أبريل عام 1859 عندما بدأ فرديناند ديليسبس مشروع حفر قناة السويس.
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم