إعلان

الأمير تشارلز يرفض منح أخيه الأصغر لقب دوق إدنبرة بعد وفاة والدهما فيليب

المصدر: النهار العربي
الأميران تشارلز وأندرو.
الأميران تشارلز وأندرو.
A+ A-
مُنح لقب دوق إدنبرة إلى نجل الأمير فيليب الراحل زوج الملكة إليزابيث الأكبر الأمير تشارلز فور وفاته في نيسان (أبريل)، تمشياً مع التقاليد الملكية.
 
ولكن كان من المتوقع ومنذ فترة طويلة أن يمرر اللقب إلى ابنه الأصغر سناً إدوارد. في عام 1999، أعلن قصر باكنغهام أن إدوارد سيخلف والده في الدوقية "في الوقت المناسب" بمباركة الملكة والأمير فيليب.
 
وبعد زواجه من صوفي ريس جونز في ذلك العام ، منحته الملكة لقب إيرلدوم ويسيكس، وهو اللقب الذي اختاره، لكن يُقال إن تشارلز يفكر في ما إذا كان سيلتزم بإعلان القصر بينما يعيد تقييم مستقبله، وفقاً لموقع صحيفة "الصن" البريطانية.
 
 
وقال مصدر مقرب من تشارلز للصحيفة: "الأمير تشارلز هو دوق إدنبرة حتى الآن، وهو من يقرر ما سيحدث للقب لكنه لن يذهب إلى إدوارد". وقال آخر: "من جهة تشارلز، يرى أن إدنبرة لن تذهب إلى أندرو زوجته".
 
وعند تولي تشارلز العرش في نهاية المطاف، سيندمج لقب دوق إدنبرة مع التاج مما يعني أن الملك الجديد سيكون قادراً على منح إدوارد لقب دوق إدنبرة. ويعود القرار لتشارلز إذا أراد منح اللقب لإدوارد أو أحد أفراد عائلته أو تركه معلقاً.
 
وكان جورج السادس والد الملكة يحمل لقب دوق يورك وعندما أصبح ملكاً واندمج لقبه مع التاج ولم يمنح اللقب إلى أي فردٍ آخر إلى أن تزوج الأمير أندرو عام  1986 ومُنح لقب دوق يورك من الملكة.
 
ويقال إنّ إدوارد كان على علم بأن حصوله على اللقب ليس مؤكداً.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم