إعلان

حافظي على شباب بشرتك لأطول وقت ممكن من خلال هذه النصائح الأساسيّة

المصدر: النهار العربي
ماغي عنيد
شباب البشرة في نصائح بسيطة
شباب البشرة في نصائح بسيطة
A+ A-

يوصي أطباء الجلد باتباع نصائح أساسيّة للمحافظة على صحة وتألق وشباب البشرة لأطول وقت ممكن شرط الالتزام بها من دون تخاذل، إليكِ أبرزها.

كلما تقدّمنا في السّن يبدو الحفاظ على مظهر الشباب بالنسبة للبعض معركة شاقة، ولكن هذا ليس صحيحاً، إذ هناك خطوات بسيطة يمكنها أن تساعدكِ لصون بشرتك من زحف علامات الشيخوخة، والتخفيف من تلك التي برزت على ملامحكِ.

مع تقدّم العمر، تصبح البشرة حتى الدهنيّة منها أكثر جفافاً، وبهتاناً، ما يجعل التجاعيد والخطوط الدقيقة أكثر وضوحاً من أي وقتٍ مضى. وعندما تفقد البشرة الكولاجين، تختفي تلك الخدود المتألقة والممتلئة التي كنا نعرفها في سنّ المراهقة وبداية العشرينات.

كل ما عليك فعله للتخفيف من علامات التقدّم في السّن هو إضافة بعض الخطوات أو العادات الروتينيّة إلى نظام العناية ببشرتك لاستعادة تألق الشباب والحدّ من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على المدى الطويل.

 

1- استخدمي الكريم الغني بالكولاجين المضاد للشيخوخة

الحفاظ على رطوبة البشرة حتى الدهنيّة منها أمرٌ أساسي لمكافحة شيخوخة الجلد. اختاري كريم العناية المعزّز بالكولاجين، واحرصي على أن يكون غنياً أيضاً بالفيتامينات والمعادن.

2- لا تخرجي من المنزل بدون كريم حماية

حماية البشرة من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية أمرٌ ضروري لأنها مسؤولة بالدرجة الأولى عن تدهور حالة البشرة وظهور التجاعيد والبقع الداكنة عليها وترهلها بسرعة، إضافة الى إمكانية إصابتها بسرطان الجلد، وانتشار العُدّة الوردية، خصوصاً لدى ذوي البشرة الحسّاسة. لذا، ينصح أطباء الجلد باستخدام كريم الوقاية من الشمس بمؤشر حماية لا يقل معدّله عن SPF 50، وتطبيقه على الوجه والأماكن المكشوفة من الجلد قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة، واستعماله على مدار السنة حتى لو كان الطقس غائماً. ومن الضروري أيضاً عدم التعرّض للشمس ما بين الساعة 11 صباحاً و3 بعد الظهر حيث يكون تأثير الأشعة ما فوق البنفسجية أكثر خطورةً في البشرة.

3- عالجي حَب الشبّاب للحدّ من تهيّجات البشرة

بعض الأشخاص يعانون من حَب الشبّاب في سن النضوج أيضاً، إما بسبب التقلّبات الهرمونية أو سوء اختيار واستعمال كريمات العناية، لذا يوصي أطباء الجلد بمعالجة هذه المشكلة للحدّ من التهيّجات الجلدية التي قد تترك آثار غير مستحبة في البشرة. ومن الأفضل طبعاً مراجعة طبيب الجلد للكشف عن حالتكِ وإيجاد العلاج الناجع لها.

4- احصلي على ساعات كافية من النوم

النوم مفيد لصحّة جسمك وعقلك، وأيضاً لجمال وشباب بشرتك. بعض العادات الحميدة لتعزيز النوم الجيد ليلاً ستعطي نتيجة رائعة وتعكس التألق على ملامح وجهك. لذا حافظي على وقت نوم مماثل يومياً واستيقظي في الصباح في الوقت نفسه كل يوم. تخلّصي من هاتفك وأي جهاز الكتروني قبل النوم بساعة على الأقل، ومارسي رياضة التأمل لكي تستمتعي بنوم عميق.

5- حافظي على نظام غذائي صحّي ومتوازن

تجنّبي خسارة واكتساب الوزن بسرعة، ونظام الحميّة غير المدروس، ابتعدي عن المأكولات الدسمّة وتلك الغنيّة بالسكّر، وأكثري من تناول الخضار والفاكهة، خصوصاً تلك الغنيّة بمضادات الأكسدة كالتوت البرّي، والكيوي، والبرتقال، والأفوكادو، والأسماك الدهنيّة الغنية بأحماض أوميغا. 

6- امتنعي عن التدخين والكحول المحرّمة

التدخين يجعلك تبدين أكبر بعشر سنوات على الأقل من عمرك الحقيقي، لذا عليك الامتناع عنه، وكذلك الأمر بالنسبة للكحول.

7- لا تنامي بالمكياج

إزالة المكياج من الخطوات الأساسيّة للمحافظة على بشرة متألقة، ومساعدتها على التنفس واستقبال فوائد كريمات العناية في شكل أفضل. كذلك، من الضروري تقشير البشرة مرّتين في الأسبوع، وإذا كانت بشرتك جافة وحسّاسة يكفيكِ استعمال المقشّر مرّة واحدة أسبوعياً. فالتقشير يزيل الخلايا الميتة المتراكمة على سطح البشرة ويحفّز عمليّة التجدّد الخلوي ما يجعل بشرتكِ ملساء ومشرقة، وخالية من الشوائب.

 

 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم